بعد إصابة جاستن بيبر.. ماذا تعرف عن متلازمة رامزي هانت؟

ياسمين سعد
جاستن بيبر

تعاطف الملايين مع جاستن بيبر، بعد إعلان إصابته بمتلازمة رامزي هانت، فما هذه المتلازمة؟ وهل هناك أمل في علاج بيبر منها؟.


أعلن المغني العالمي، جاستن بيبر، 10 يونيو 2022، عبر فيديو نشره على صفحته الشخصية بإنستجرام، عن إلغاء حفلاته الغنائية، وذلك بسبب إصابته بمتلازمة رامزي هانت.

نال فيديو بيبر تعليقات من المتعاطفين معه، وبحث الملايين عن طبيعة متلازمة رامزي هانت، وكيفية العلاج منها اطمئنانًا على نجمهم المحبوب، وفي ما يلي نعرض كل ما تريد معرفته عن متلازمة رامزي هانت.

ما متلازمة رامزي هانت؟

هي اضطراب عصبي نادر يسبب شللًا بالوجه، وطفحًا جلديًّا يؤثر على الأذن والفم، وقد تصل مضاعفاته إلى حد الإصابة بالطنين وفقدان السمع، بحسب موقع rare diseases.

هذه المتلازمة لها أكثر من اسم، مثل الهربس العصبي، أو الهربس الأذني، وذلك بسبب الطفح الذي تسببه في الأذن، ولكن استقر العلماء على تسميتها بمتلازمة رامزي هانت تيمنًا باسم  جيمس رامزي هانت، الطبيب الذي وصف الاضطراب لأول مرة في عام 1907.

ما أسباب الإصابة بمتلازمة رامزي هانت؟

يمكن أن يُصاب أي شخص بهذه المتلازمة ممن عانى من قبل من مرض الجديري المائي، وينتشر ذلك المرض بين البالغين والأفراد الذين يعانون من مشكلات في الجهاز المناعي، أو لديهم أي مرض يخص المناعة قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بتلك المتلازمة.

رغم أن متلازمة رامزي هانت ليست معدية، فإن إعادة تنشيط فيروس الجديري المائي النطاقي يمكن أن تسبب إصابة الأشخاص الذين لم يسبق أن أصيبوا به أو تلقوا تطعيماتهم ضد هذا المرض بالمرض، ويمكن أن تكون العدوى خطيرة بالنسبة للأشخاص المصابين بمشكلات في الجهاز المناعي.

ما أعراض متلازمة رامزي هانت؟

بحسب موقع School of Medicine فإن أعراض متلازمة رامزي هانت هي:

  • ألم شديد في الأذن.
  • انتشار طفح جلدي على طبلة الأذن واللسان وسقف الحلق.
  •  ضعف السمع في إحدى الأذنين.
  • الإحساس بالدوار.
  • ضعف في عصب جانب واحد فقط من الوجه، يسبب صعوبة في إغلاق عين واحدة، ما يشبه الشلل.
  • صعوبة في توصيل تعبيرات الوجه بصورة دقيقة لصعوبة حركة جانب واحد فقط من الوجه.
  • سقوط الطعام أحيانًا من الفم في الجانب المتضرر من الوجه.
أعراض متلازمة رامزي هانت

أعراض متلازمة رامزي هانت

ما علاج متلازمة رامزي هانت؟

يحصل المصاب بمتلازمة رامزي هانت على أدوية مضادة للفيروسات، وذلك لأن المتلازمة فيروسية، مثل الأسيكلوفير أو فامسيكلوفير، جنبًا إلى جنب مع الكورتيكوستيرويدات، ويفضل أن تكتشف المتلازمة مبكرًا، وأن يحصل المصاب على العلاج بعد 3 أيام من تشخيصه بها لضمان التحسن سريعًا.

رغم حدوث تحسن فعلي لدى المصابين بمتلازمة رامزي هانت، إلا أنه في بعض الحالات لا يعود السمع وتعبيرات الوجه مثل السابق، هذا بحسب ما نشر في موقع rare diseases.

الحماية من إصابة القرنية

يحصل المصاب بمتلازمة رامزي هانت أيضًا على مسكنات لآلام الأعصاب، بجانب أدوية مضادة للتشنج، بالإضافة إلى مثبطات للشعور بالدوار، مثل مضادات الهيستامين ومضادات الكولين.

يحتاج الأفراد المصابون بمتلازمة رامزي هانت أيضًا إلى توخي الحذر من تدهور حالة قرنية العين بسبب عدم القدرة على إغلاقها بقدر طبيعي، فمن الممكن أن تصاب القرنية في بعض الأحيان بالجفاف والتهيج، ويمكن علاجهما عن طريق القطرات والمراهم.

ماذا عن جاستن بيبر؟

وفقًا لموقع CNN أكد المغني جاستن بيبر أنه سيكون بخير خلال الفترة القادمة، مشيرًا إلى أنه يخضع إلى تمرينات معينة للوجه حتى تعود تعبيراته مثلما كانت في السابق، موضحًا أنه لا يعلم متى سيحدث ذلك بالضبط، ولكنه يتوقع الأفضل وسيركز مستقبلًا فقط على تحسن صحته.

وأشارت CNN إلى أن البعض يتعافى من متلازمة رامزي هانت في غضون بضعة أشهر، ولكن الشفاء التام منها ليس مؤكدًا من قِبل الأطباء حتى الآن.

ربما يعجبك أيضا