جولة الرئيس الأمريكي في الشرق الأوسط.. ماذا على الطاولة؟

محمود طلعت

بايدن ينظر إلى السعودية كشريك مهم في مجموعة من المبادرات التي تعمل عليها أمريكا في المنطقة وجميع أنحاء العالم.


أعلن البيت الأبيض، اليوم الثلاثاء 14 يونيو 2022، تفاصيل جولة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، المرتقبة إلى إسرائيل والضفة الغربية والمملكة العربية السعودية.

بايدن سيزور الشرق الأوسط في الفترة من 13 إلى 16 يوليو، ومقرر أن يبدأ جولته من إسرائيل، لتعزيز التزام أمريكا بأمن إسرائيل وازدهارها وحضور قمة مجلس التعاون الخليجي، بالإضافة إلى مصر والعراق والأردن، وفق روسيا اليوم.

زيارة بايدن للضفة الغربية

البيت الأبيض أشار إلى أن زيارة بايدن لإسرائيل لبحث أمن إسرائيل وازدهارها واندماجها المتزايد بالمنطقة، وتعقبها زيارة للضفة الغربية للتشاور مع السلطة الفلسطينية، ولتأكيد دعمه القوي لحل الدولتين، مع اتخاذ تدابير متساوية للأمن والحرية وإتاحة الفرص للشعب الفلسطيني.

وأوضح أن جولة الرئيس الأمريكي إلى الشرق الأوسط تأتي تتويجًا لأشهر من الدبلوماسية وعقب اجتماع بايدن مع قادة الآسيان، واستضافته قمة الأمريكتين الأسبوع الماضي، وزيارته الأسبوع المقبل لأوروبا لحضور قمتي مجموعة السبع وحلف شمال الأطلسي.

لقاء بايدن والرئيس الفلسطيني

كشف مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية، أن بايدن سيلتقي رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس في الضفة الغربية، لبحث سبل الحل السياسي والعمل على تحقيق العيش بكرامة وأمن وحرية وازدهار للشعبين الإسرائيلي والفلسطيني.

وأضاف المسؤول الأمريكي: “العلاقات كانت منعدمة بين الإدارة الأمريكية السابقة والفلسطينيين، والآن تنخرط واشنطن مع القيادة الفلسطينية باستمرار، وقدمنا نحو نصف مليار كمساعدات إنسانية واقتصادية وأمنية للفلسطينيين”، بحسب سكاي نيوز.

بايدن إلى السعودية للمرة الأولى

الديوان الملكي السعودي أعلن، اليوم الثلاثاء 14 يونيو 2022، أن الرئيس الأمريكي سيزور المملكة، يومي 15 و16 يوليو المقبل، للمرة الأولى منذ توليه الرئاسة مطلع 2021، بحسب وكالة الأنباء السعودية “واس”.

زيارة بايدن الرسمية إلى السعودية جاءت بدعوة من الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، بهدف تعزيز العلاقات الثنائية التاريخية والشراكة الاستراتيجية المتميزة بين الرياض وواشنطن، والرغبة المشتركة في تطويرها بكافة المجالات.

لقاء بايدن بالملك سلمان وولي العهد

بايدن سيلتقي خلال الزيارة، العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، لبحث أوجه التعاون بين البلدين الصديقين، ومناقشة سبل مواجهة التحديات التي تواجه المنطقة والعالم.

وقال رئيس تحرير صحيفة عكاظ، جمال الذيابي، خلال مداخلة هاتفية مع قناة الإخبارية السعودية، إن العلاقات بين واشنطن والرياض على مر العقود الماضية لم تخل من المنعطفات وتباين وجهات النظر، لكن صلابة العلاقة دائمًا تتغلب على أي تباين، لأن المصالح بين البلدين ليست وقتية، وإنما هي مصالح وجودية هامة لكلا الطرفين.

حضور قمة قادة مجلس التعاون

جدول زيارة بايدن إلى السعودية يتضمن، في يومها الثاني، حضوره قمة مشتركة، دعا إليها الملك سلمان قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وملك المملكة الأردنية الهاشمية الملك عبدالله الثاني، والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، يوم 16 يوليو 2022.

وتعكس زيارة الرئيس الأمريكي للمملكة استشعار قيادتي البلدين لحجم التحديات المشتركة، وأهمية رفع التنسيق إلى أعلى مستوياته، تعزيزًا للنهج الثابت الذي تتميز به العلاقات الاستراتيجية بين الجانبين.

التعاون الاقتصادي والأمني والإقليمي

زيارة بايدن للسعودية، بحسب بيان البيت الأبيض، ينتظر أن تناقش مجموعة من القضايا الثنائية والإقليمية والعالمية، ويشمل ذلك دعم الهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة في اليمن، والتي أدت إلى أكثر فترة سلمية هناك منذ بدء الحرب قبل 7 سنوات.

وسيناقش بايدن سبل توسيع التعاون الاقتصادي والأمني والإقليمي، بما في ذلك البنية التحتية الجديدة والواعدة ومبادرات المناخ، فضلًا عن ردع التهديدات من إيران، وتعزيز حقوق الإنسان، وضمان الطاقة العالمية والأمن الغذائي، وفق قناة العربية.

أجندة أمريكية “مهمة” مع الرياض

قال ممثل مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض إن جولة بايدن تأتي في سياق أجندة مهمة مع السعودية ودول أخرى في الشرق الأوسط، وتهدف إلى تحقيق نتائج للشعب الأمريكي، فضلًا عن إنهاء الحروب واستخدام الدبلوماسية لضمان الاستقرار في الشرق الأوسط.

وبين المتحدثة باسم البيت الأبيض، كارين جان بيير، أن الرئيس بايدن ينظر إلى المملكة كشريك مهم في مجموعة من المبادرات التي تعمل عليها الولايات المتحدة في المنطقة وجميع أنحاء العالم.

ربما يعجبك أيضا