بيانات جديدة تكشف ارتفاع «مروع» في درجات الحرارة بالقطب الشمالي

ياسمين سعد
القطب الشمالي

فوجئ العلماء بارتفاع غير مسبوق في درجات الحرارة في القطب الشمالي، محذرين من ذوبان الجليد أسرع من المعتاد، وتزايد حدة التغيرات المناخية، فما القصة؟


كشفت بيانات جديدة عن ارتفاع درجات الحرارة بمعدلات غير طبيعية في القطب الشمالي، فارتفعت بمعدل أسرع 7 مرات عن المتوسط العالمي لمعدلات ارتفاع الحرارة.

بحسب موقع الجارديان، يقول الباحثون إن هذه المعدلات السريعة لارتفاع درجة الحرارة في منطقة بارنتس بالقطب الشمالي بمثابة إنذارًا مبكرًا لارتفاع درجات الحرارة في بقية أنحاء القطب الشمالي.

تأثير ارتفاع درجات الحرارة

شدد الباحثون على أن الارتفاع السريع في درجات الحرارة الحالي في القطب الشمالي، ممكن أن يؤدي إلى تقلبات جوية حادة في مناطق أمريكا الشمالية وأوروبا وآسيا.

تظهر الأرقام الجديدة أن متوسط ​​درجات الحرارة السنوية في منطقة بارنتس بالقطب الشمالي يرتفع على مدار العام بما يصل إلى 2.7 درجة مئوية في كل عقد، بجانب ارتفاع درجات الحرارة خصوصًا في فصل الخريف التي تزيد فيه درجات الحرارة إلى 4 درجات مئوية في كل عقد، ما يجعل منطقة بارنتس وجزرها أسرع مكان معروف لارتفاع درجات الحرارة على وجه الأرض.

انهيار مناخي سريع

وصف علماء المناخ البيانات الحديثة، بالغريبة والمجنونة، بينما كتب أحدهم: “ببساطة، الوضع مروع”، وحذر المراقبون من أن يشهد الكوكب انهيار مناخي حاد أسرع مما نتخيل، بسبب الأحداث غير المسبوقة التي يشهدها القطب الشمالي.

ما فاجأ العلماء هو أنه كان معروف أن أزمة التغيرات المناخية، ساهمت في ارتفاع درجات الحرارة في القطب الشمالي بمعدل 3 أضعاف أسرع من المتوسط العالمي، ولكن البيانات أظهرت أن بعض المناطق شهدت ارتفاعًا متطرفًا في درجات الحرارة، بمعدلات 7 أضعاف عن المتوسط العالمي.

بيانات ارتفاع درجات الحرارة في القطب الشمالي

بيانات ارتفاع درجات الحرارة في القطب الشمالي

ذوبان الجليد وارتفاع الحرارة

بدأ المحيط الجليدي في الذوبان بسبب ارتفاع درجات الحرارة، مما يجعل المياه أسفله تمتص حرارة الشمس أكثر، وهذا سيؤثر على هواء القطب الشمالي، فيصبح أكثر سخونة، فمع فقد المحيط المزيد من الجليد، ترتفع درجات الحرارة.

يقول كبير الباحثين في المعهد النرويجي للأرصاد الجوية، والمشرف على البيانات الجديدة لارتفاع درجات الحرارة في القطب الشمالي، كيتل آيزاكين لموقع الجارديان: “توقعنا أن تدل البيانات على وجود ارتفاع في درجات الحرارة في القطب الشمالي، ولكننا فوجئنا بأن الارتفاع كان أكبر كثيرًا من توقعاتنا، فهذه أعلى معدلات احترار شاهدناها على مستوى الكرة الأرضية”.

توقع استمرار الأزمة

توقع كيتل استمرار ذوبان الجليد في القطب الشمالي خلال العقود المقبلة، مشيرًا إلى أن الرسالة التي يجب الحصول عليها بعد هذا التقرير هي رسالة تحذيرية بضرورة العمل على خفض انبعاثات الكربون وغازات الاحتباس الحراري فورًا، للحد من هذه الكارثة المناخية.

يستند البحث الذي نشر في مجلة Scientific Reports إلى بيانات صادرة من محطات أرصاد جوية آلية، مكانها في جزيرتيّ سفالبارد وفرانز جوزيف لاند، وخلصت النتيجة إلى أنه وبمراجعة معدلات ارتفاع الحرارة منذ عام 1981 وحتى عام 2020، تعتبر هذه المعدلات استثنائية وغير مسبوقة.

ربما يعجبك أيضا