العمل الإنساني في الإمارات.. نهج مستدام «تايم لاين»

محمود طلعت

تحرص دولة الإمارات دائمًا على تقديم يد العون إلى الشعوب الأقل حظا، وإغاثة المتضررين من الكوارث، ونجدة الملهوفين في مناطق الصراعات والأزمات.


بدأ نموذج العطاء الإنساني الذي تقدمه دولة الإمارات مع نشأتها عام 1971، واستمد مبادئه من رؤية الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان التي تعلي قيمة التضامن الإنساني وتحث عليه.

وتسلط “شبكة رؤية الإخبارية” في التقرير التالي الضوء على أبرز جهود دولة الإمارات في مجال العمل الإنساني والإغاثي، سواء للاجئين في عديد الدول أو المتضررين من الكوارث الطبيعية، منذ بداية العام الجاري 2022 وحتى اليوم.

دعم المتأثرين من الفيضانات في ماليزيا

في يناير 2022، وزعت هيئة الهلال الأحمر الإماراتي 250 طنًا من المواد الإغاثية على المتأثرين من الفيضانات التي اجتاحت عددًا من الأقاليم الماليزية، في إطار خطة عاجلة للتدخل الإنساني، للتخفيف عن الأسر المتضررة.

وتضمنت المواد التي وزعت طرودًا غذائية وأدوات تنظيف ومستلزمات صحية متنوعة، وغيرها من الاحتياجات الأخرى والتي استفادت منها 10 آلاف أسرة في ولاية بهانج.

مساعدات إلى اللاجئين في الأردن

عززت هيئة الهلال الأحمر الإماراتي خلال فبراير الماضي، جهودها الإنسانية وبرامجها الإغاثية للحد من تداعيات سوء الأحوال المناخية على حياة اللاجئين في الأردن وقدمت المزيد من المساعدات الشتوية يستفيد منها أكثر من 120 ألف شخص في عدد من المحافظات الأردنية.

وتضمنت المساعدات أجهزة التدفئة والأغطية والبطانيات والملابس الشتوية إلى جانب الطرود الغذائية ومستلزمات الأطفال، مع تخصيص جزء كبير من المساعدات للشرائح الضعيفة من أصحاب الهمم وكبار السن والأطفال.

مساعدات إغاثية إلى الصومال وأوكرانيا

في أبريل الماضي 2022، وصلت إلى ميناء مقديشو باخرة مساعدات إماراتية تحمل 572 طنا من المواد الإغاثية، سيرتها هيئة الهلال الأحمر الإماراتي لمساندة النازحين والمتأثرين من الجفاف في الصومال ودعم أوضاعهم الإنسانية، بهدف توفير احتياجات 600 ألف شخص.

وفي الشهر ذاته، أرسلت دولة الإمارات طائرة خامسة تحمل على متنها 30 طنًا من المواد والإمدادات الطبية والإغاثية، في إطار تقديم الدعم العاجل لإغاثة المدنيين المتضررين في أوكرانيا، استجابة للمناشدة الإنسانية الدولية لدعم النازحين في أوكرانيا واللاجئين في دول الجوار.

مساعدات طبية إلى أفغانستان

أرسلت الإمارات في 22 مايو 2022، طائرة مساعدات تضم 7 أطنان من الإمدادات الطبية إلى أفغانستان، لدعمها في الحد من انتشار فيروس كورونا، يستفيد منها أكثر من 7 آلاف من العاملين بمجال الرعاية الصحية.

وكانت دولة الإمارات أرسلت في مارس 2022، شحنة مساعدات طبية عاجلة إلى أفغانستان احتوت على 20 ألف وحدة اختبار ومعدات لفحص آلاف الأشخاص.

دعم اللاجئين الأوكرانيين في بولندا

في منتصف يونيو الجاري، أرسلت الإمارات طائرة تحمل على متنها 27 طنًا من الإمدادات الغذائية والطبية لدعم اللاجئين الأوكرانيين في جمهورية بولندا، وللمساهمة في التخفيف من حدة التداعيات الإنسانية التي يواجهها النازحون واللاجئون الأوكرانيون.

يذكر أنه اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، أرسلت الإمارات 6 طائرات إلى بولندا ومولدوفا، تحمل على متنها 156 طنًا من المساعدات الغذائية والطبية وسيارات الإسعاف، وأرسلت المدينة العالمية للخدمات الإنسانية في دبي، بالتعاون مع المنظمات الدولية بالمدينة، 124 طنًا تشمل إمدادات إغاثية ومعدات الإيواء.

المساعدات الإماراتية تصل لـ178 دولة

وصلت المساعدات الإغاثية الإماراتية إلى أكثر من 178 دولة حول العالم، وقدمت الإمارات منذ عام 2010 وحتى 2021 أكثر من 206 مليارات درهم من المساعدات الخارجية التي استفادت منها الدول النامية والمجتمعات الأقل دخلا، وذهب منها نحو 90% لدول في قارتي إفريقيا وآسيا.

وتتصدر الإمارات دول العالم بقائمة “منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية” للعمل الإنساني من ناحية المساعدات الإنمائية الرسمية للدخل الوطني الإجمالي، وفقًا لوكالة الأنباء الإماراتية “وام”.

ربما يعجبك أيضا