خبير يكشف سر استمرار أزمة ديدان أسماك البلطي

ياسمين سعد
السمك البلطي

ما حقيقة خروج ديدان من أسماك البلطي التي تعيش في نهر النيل؟ وهل الأمر خطير على صحة المواطنين حقًا؟


أثار مقطع فيديو انتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي قلقًا بين المصريين، بعد أن أظهر وجود ديدان داخل أسماك من نوع البلطي قيل إنها صيدت من نهر النيل بإحدى قرى محافظة الدقهلية.

وعلى الرغم من تكذيب أساتذة الثروة السمكية لما ظهر في الفيديو، فإن بعض نواب البرلمان المصري بادروا بتقديم طلبات إحاطة لوزارتي الزراعة والبيئة لتوضيح الأمر، وفتح تحقيق موسع لتحديد أسبابه.. فهل انتهت أزمة أسماك البلطي؟

حملة مسعورة ضد سمك البلطي

تواصلت شبكة رؤية الإخبارية مع أستاذ أمراض الأسماك والاستزراع السمكي في جامعة بنها، الدكتور عادل شاهين، الذي أوضح أن الحملات التي تحدث على السوشيال ميديا لتخويف المواطنين من تناول أسماك البلطي ليست جديدة، وأنها تتكرر كل عدة سنوات، واصفاً إياها بـ”الحملة المسعورة ضد سمك البلطي”.

وقال شاهين: “علينا التحدث بكل شفافية عن مسألة ديدان أسماك البلطي حتى يطمئن الناس، فوجود ديدان بالسمك شيء وارد لأنها تعوم في النيل الذي يختلط به جميع أنواع المياه”، وأضاف أن الديدان موجودة ولها دورة حياة، وبناءً على ذلك فهي موجودة في جميع أنواع الأسماك وليس البلطي فقط، ولكن السؤال ما طبيعة هذه الديدان وما حجمها؟

لا خطورة من الديدان

شرح أستاذ أمراض الأسماك أن الديدان الموجودة بأسماك البلطي مكانها الخياشيم التي لا تؤكل بطبيعة الحال، مشيراً إلى أن ذه النوع يسمى “الديدان المفلطحة” التي تبدأ دورة حياتها من العائل الوسيط وهي القواقع، ثم تتحوصل ثم تأكلها الطيور وتتبرزها، فتأكلها الأسماك وتدخل عن طريق ثقب تحدثه في الجلد تحت الخياشيم، وتستمر دورة الحياة بهذا الشكل.

وشدد شاهين على وأن نسبة إصابة الانسان بهذه الديدان ضئيلة جداً، موضحًا أن الديدان الموجودة في السمك لا تؤذي الإنسان إلا إذا أكله نيئًا أو لم يطبخ جيداً، ولكن في مصر ينظّف السمك قبل الطهي بطرق مختلفة، وتموت عندئذ الحويصلة الموجودة بالسمكة وتتحول إلى بروتين، ولا يوجد أدنى خطورة منها.

السمك البلطي

السمك البلطي

أهمية السمك البلطي في مصر

كشف شاهين عن إنتاج مصر لأكثر من 2.2 مليون طن سنويًّا من السمك البلطي، 80% منهم استزراع سمكي، أي لا يوجد به ديدان من الأصل، فالدولة مصادرها الطبيعية من أسماك البلطي الموجودة في البحار والمحيطات نسبتها 20% فقط.

وأوضح أن مصر تحتل المركز السادس على مستوى العالم في الإنتاج السمكي المستزرع، والمركز الثالث على مستوى العالم في إنتاج سمك البلطي، مشيرًا إلى أن ثلثي إنتاج مصر من الأسماك من البلطي، ولهذا فهو بالغ الأهمية لمصر، ومن شأن نشر الشائعات حوله إضعاف مصر اقتصاديًّا في مجال الثروة السمكية.

لا يجب أن نستسلم للشائعات

قدم شاهين حلاً لأزمة شائعات سمك البلطي، موضحًا أنه لا يجب أن تستلم الدولة أمامها، بل عليها إصدار بيانات شفافة تخبر الشعب المصري بطبيعة سمك البلطي، وطبيعة الحويصلات القليلة داخله، لكي يفهم المواطن ويمتنع عن تصديق الشائعات، لإضافة لمعرفة من وراءها.

وأشار شاهين إلى أن مصر على وشك تحقيق الاكتفاء الذاتي من الأسماك، فرغم الإنتاج الكبير للأسماك عن طريق الاستزراع، فإنها ما زالت تستورده، موضحًا أن مصر أصبحت تتصدر مشهد إنتاج السمك البلطي على مستوى العالم بعد الصين وإندونيسيا.

ربما يعجبك أيضا