قطر تطالب أوروبا بعقود طويلة الأجل لاستيراد الغاز

عبدالرازق محمد

تطالب قطر، دول الاتحاد الأوروبي بتوقيع عقود طويلة الأجل، بإصرار منها على موقفها، وفي المقابل تقول دول الاتحاد الأوروبي إنها بحاجة إلى إبرام عقود قصيرة الأجل لتحقيق أهداف الحد من التلوث في المنطقة، وفقًا لبلومبرج اليوم الخميس 23 يونيو 2022.

إن الاتفاق الذي وقعته ألمانيا مؤخرًا بشأن توريد الغاز الطبيعي المسال الأمريكي لمدة 20 عامًا، عزَّز تحفظ قطر لتلبية مطالبها، بحسب مصادر لبلومبرج.

ويسعى الاتحاد الأوروبي إلى خفض الاعتماد على الوقود الأحفوري، وخفض الانبعاثات الكربونية خلال الفترة المقبلة. ومن شأن إصرار قطر على شروط من شأنها أن تلزم دول الاتحاد الأوروبي بشراء الغاز الطبيعي المسال لمدة 20 عامًا تعقيد هدف التكتل لخفض الانبعاثات مع تقليل اعتماد “الاتحاد” أيضًا على مصادر الطاقة الروسية.

وتبلغ طاقة التصدير المتوقعة للغاز القطري خلال 2022، نحو 107 مليارات متر مكعب، تمثل حصة عقود المستوردين الآسيويين نحو 70% منها.

وتقول المصادر إن المفاوضات بشأن مدة عقود توريد الغاز وصلت إلى طريق مسدود منذ مارس. ولم تستجب شركتا “قطر للطاقة” و”قطر غاز” المملوكتان للدولة، وتشغلان منشآت الغاز الطبيعي المسال، فورًا لطلبات التعليق، وكذلك وزارة المالية الألمانية.

وكانت الدول الأوروبية بقيادة ألمانيا، تقاوم الضغط القطري بسبب مخاوف من أن الطبيعة الصارمة لتلك العقود ستعني أنها ستحتاج إلى الاستمرار في استيراد الوقود الأحفوري، حتى بعد أن تهدف المنطقة إلى الحد من الانبعاثات.

 

 

ربما يعجبك أيضا