موسكو: واشنطن تحاول تغيير القوانين الدولية

سهام عيد
وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف

اتهم وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، الولايات المتحدة بمحاولة تغيير القوانين الدولية ومواثيق الأمم المتحدة.

وأضاف في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الإيراني، حسين أمير عبداللهيان، اليوم الخميس 23 يونيو 2022، أن الغرب حاول إنشاء دولة معادية لروسيا على حدودنا الغربية، في إشارة إلى أوكرانيا.

أما بشأن الاتفاق النووي الإيراني، فقال إن موسكو تأمل في استئناف محادثات فيينا خلال الفترة المقبلة، مشيرًا إلى وجود إجراءات في هذا الصدد، وقال إن روسيا تسعى إلى استعادة الصفقة النووية في صيغتها الأصلية.

ومن جانبه، ألقى وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، باللوم على واشنطن في تعطل المحادثات التي بدأت قبل أكثر من عام في فيينا، ودعا إلى رفع جميع العقوبات الأمريكية من أجل إحياء الاتفاق النووي.

وقبل لقائه نظيره الإيراني كان وزير الخارجية الروسي، الذي وصل أمس إلى إيران، قد شدد على أن بلاده تتكيف مع ما وصفه بالسياسات العدوانية للغرب.

وفي مقطع نشرته وزارة الخارجية الروسية، رأى لافروف الذي التقى أمس الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، أنه “في جميع البلدان التي تعاني التأثير السلبي للنهج الأناني الذي تنتهجه الولايات المتحدة والدول التي تدور في فلكها، تبرز حاجة موضوعية إلى إعادة صياغة علاقاتها الاقتصادية، حتى تستطيع تفادي الاعتماد على أهواء وتقلبات الغربيين”، في إشارة قد يقصد منها تحالف بلاده مع طهران وبكين.

وكانت موسكو قد أعلنت الشهر الماضي، أنها بحثت مع طهران، الخاضعة بدورها لعقوبات غربية ولديهما بعض أكبر احتياطيات النفط والغاز في العالم، مبادلة إمدادات النفط والغاز، وكذلك إنشاء مركز لوجيستي.

ربما يعجبك أيضا