المعارضة الفرنسية ترفض المشاركة في حكومة ائتلافية

حسام أحمد

رفضت المعارضة الفرنسية، اليوم الخميس 23 يونيو 2022، فكرة المشاركة في حكومة ائتلافية بعد خسارة الرئيس إيمانويل ماكرون، أغلبيته البرلمانية في أعقاب الانتخابات النيابية التي جرت يوم الأحد.

وقالت النائبة الاشتراكية العضو في التحالف اليساري، فاليري رابو الخميس: “إذا بقي الرئيس ماكرون على مشروعه، فلن تكون له أغلبية مطلقة وسيكون في موقع صعب وسيعطل عجلة فرنسا”، وفقًا لصحيفة “الاتحاد” الإماراتية.

بعد 4 أيام من الدورة الثانية للانتخابات التشريعية، تشهد فرنسا حالة من عدم اليقين السياسي، ما يجبر ماكرون، الذي أعيد انتخابه في إبريل لولاية رئاسية ثانية، على البحث عن تحالفات للخروج من الأزمة الناجمة عن خسارته الأغلبية المطلقة. وسيساهم ذلك أيضًا في طرح تساؤلات عن قدرته على تنفيذ مشروعه الإصلاحي.

وحصل الائتلاف الوسطي الليبرالي، الداعم لماكرون والذي كان يملك الغالبية المطلقة في الجمعية الوطنية السابقة، على 245 مقعدًا من أصل 577، علمًا أن الغالبية المطلقة محددة بـ289 نائبًا.

توزعت المقاعد الأخرى في الجمعية الوطنية  بين تحالف اليسار 150 مقعدًا تقريبا، واليمين المتطرف 89، واليمين 61.

وفي خطاب إلى الفرنسيين، مساء أمس الأربعاء، أقرّ الرئيس الفرنسي بوجود «تصدّعات» كشفتها الانتخابات التشريعية، ودعا الطبقة السياسية إلى «تعلّم الحكم والتشريع بشكل مختلف».

وقال: «اعتزم وأنا مصمم على مراعاة إرادة التغيير التي طلبتها البلاد بوضوح»، مشيرًا إلى اتفاقيات في كل حالة على حدة بشأن النصوص التشريعية أو ائتلاف أوسع، ورفض ماكرون تشكيل حكومة وحدة وطنية.

وقال عضو مجلس الشيوخ عن الجمهوريين، برونو ريتاييو: «بالطبع، الائتلاف مرفوض. فقد انتخب نوابنا بتفويض واضح من قبل ناخبيهم والقاضي بالبقاء في صفوف المعارضة».

وشددت زعيمة اليمين المتطرف، مارين لوبن، على أن «على الأغلبية أن تتخذ الخطوة الأولى لتعديل مشروعها».

ربما يعجبك أيضا