كل ما تريد معرفته عن الدورة 19 لألعاب البحر المتوسط

أميرة رضا
الدورة الـ19 من ألعاب البحر المتوسط

فعاليات الدورة الـ19 من ألعاب البحر الأبيض المتوسط ستنطلق اليوم بمشاركة 26 دولة.


تتجه الأنظار، مساء اليوم السبت 25 يونيو 2022، إلى مدينة وهران الجزائرية، لمشاهدة حفل افتتاح الدورة 19 لألعاب البحر الأبيض المتوسط.

وستنطلق فعاليات الحدث بمشاركة 26 دولة، خلال الفترة من 25 يونيو الحالي، وحتى 5 يوليو المقبل، ومن المقرر أن يبدأ حفل اليوم في الساعة التاسعة مساءً، بتوقيت دولة الجزائر صاحبة الضيافة.

استضافة الجزائر للحدث

وقع الاختيار على مدينة وهران الجزائرية لاستضافة الدورة 19، خلال انعقاد الجمعية العامة للجنة الدولية لألعاب البحر الأبيض المتوسط، في مدينة بيسكارا الإيطالية، يوم 27 أغسطس من عام 2015. وتفوقت مدينة وهران، آنذاك، في التصويت على مدينة صفاقس التونسية، بنتيجة 51 – 17.

وبهذا التفوق نجحت وهران في الفوز باستضافة الحدث الإقليمي، وكان من المقرر تنظيم فعاليات هذه الدورة العام الماضي 2021، لكنها تأجلت إلى العام الحالي، بسبب جائحة فيروس كورونا كوفيد19، التي ألقت بظلالها على التقويم الأوليمبي للألعاب الرياضية.

الدول المشاركة وعدد الرياضيين

أعلنت لجنة تنظيم ألعاب البحر المتوسط، عدد المشاركيين في هذا الحدث، بإجمالي 3 آلاف و390 مشاركًا من 26 دولة متوسطية، وستمثل قارة أوروبا 18 دولة، بما في ذلك “ألبانيا، أندورا، البوسنة والهرسك، قبرص، كرواتيا، إسبانيا، فرنسا، واليونان، وإيطاليا، وكوسوفو، ومقدونيا الشمالية، مالطا، الجبل الأسود، والبرتغال، سان مارينو، وصربيا، وسلوفينيا، وألبانيا، وموناكو”.

 

.

ومن جانبها، ستشارك قارة إفريقيا بـ636 رياضيًّا من 5 دول، بواقع الجزائر 324 رياضيًّا، وتونس 175 لاعبًا، وكذلك المغرب 137 مشاركًا، و14 لليبيا، و191 لمصر، أما قارة آسيا فسوف تشارك في الحدث الدولي بـ388 رياضيًّا من 3 دول، بواقع 26 مشاركًا من سوريا، و324 من تركيا، و38 من لبنان.

الرياضات والملاعب

فعاليات الدورة 19 ستنطلق بمصاحبة عدة رياضات متنوعة على ملاعب مدينة وهران، أبرزها كرة القدم، فيستضيف ملعبا وهران الأوليمبي وأحمد زبانة، منافسات المستديرة، ويتسع كل منهما لـ40 ألف متفرج، بالإضافة إلى ملاعب مرسى الحجاج “5 آلاف متفرج”، ومحمد بن سعيد، 18 ألفًا، وسيق الجديد، 20 ألفًا.

بينما ستجرى فعاليات الكرة الطائرة في قصر الرياضات (حمو بوليسيس). وتستضيف قاعة الفيلدروم منافسات الدراجات الهوائية، في حين يحتضن مركز عنتر بن شداد منافسات الفروسية، وتبرز بجانب هذه الألعاب منافسات التايكوندو، والريشة الطائرة، والجودو، والكاراتيه، والقوارب الشراعية، والمبارزة، والنبالة.

ماذا عن ألعاب البحر المتوسط؟

دورة ألعاب البحر المتوسط، هي دورة رياضية تُنظم كل 4 سنوات، باستثناء نسخة 1993، التي جرت فعالياتها بعد عامين فقط من ألعاب أثينا 1991. وانطلقت النسخة الأولى من هذا الحدث عام 1951 بمدينة الإسكندرية المصرية، بحضور 10 دول تنافست في 13 رياضة مختلفة.

وقد حدث ذلك بعد أن انبثقت فكرتها من رغبة أستاذ العلوم السياسية المصري، محمد طاهر باشا، في إنشاء مسابقة تجمع بين الدول التي تربطها نقطة مشتركة، هي حوض البحر المتوسط. ويُذكر أن إيطاليا تعد من أنجح البلدان في تاريخ الحدث، برصيد ألفين و153 ميدالية، منها 820 ذهبية، و686 فضية، و674 برونزية.

 

ربما يعجبك أيضا