قانون حق الإجهاض يربك أمريكا وأطباء يكشفون لـ«رؤية» تأثيراته

ياسمين سعد
تظاهرات ضد الإجهاض

خرجت آلاف السيدات في شوارع أمريكا للتظاهر ضد إلغاء قانون الإجهاض، فما رأي الطب في حق المرأة في الإجهاض، وهل يؤثر عليها صحيا، وما هي مسببات الإجهاض؟.


ألغت المحكمة العليا في الولايات المتحدة الأمريكية التشريع التاريخي المعروف باسم رو ضد ويد، الذي يعطي المرأة الحق في الإجهاض منذ عام 1973.

وفي نفس الوقت، أعطت المحكمة العليا السلطة الفردية لكل ولاية أمريكية في وضع قوانين الإجهاض الخاصة بها دون القلق من التعارض مع الدولة، التي كانت تسمح بالإجهاض لما يقرب من نصف قرن، خلال الثلثين الأولين من الحمل، بحسب موقع BBC.

رفض قانون الإجهاض

وافق على مسودة قرار المحكمة العليا الأمريكية 6 من أصل 9 أعضاء في المحكمة العليا، ليلغى حق الإجهاض بتصويت الأكثرية، ويتوقع أن تحظر نصف الولايات تقريبًا الإجهاض أو تقيده بشدة نتيجة لقرار المحكمة العليا. وبهذا القرار، عادت الولايات المتحدة إلى الوضع الذي كان ساريًا قبل عام 1973 عندما كانت كل ولاية حرة في السماح بالإجهاض أو حظره.

خرجت آلاف النساء في شوارع أمريكا للتظاهر ضد إلغاء قانون حق الإجهاض، وتجمعوا وأنصار الحكم سويًا أمام مبنى المحكمة العليا في العاصمة واشنطن، وينظم هذه التظاهرات عددًا من المنظمات مثل منظمة الأبوة المخطط لها، وحظر أجسادنا، ومسيرة النساء، بحسب موقع CNN.

تظاهرات بشوارع أمريكا

تظاهرات بشوارع أمريكا

بايدن يطالب الكونجرس بالتدخل

دعا الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الكونجرس للتدخل بإعادة إحياء قانون الإجهاض، مطالبًا الجميع بمواصلة الاحتجاج سلميًا، موضحًا أنه لا يمكنه التدخل بنفسه لحل الأزمة، وأن الطريقة الوحيدة لتأمين حق المرأة في الاختيار بتدخل الكونجرس، وأن التخلي عن حق الإجهاض هو أمر مشين، مشيرًا إلى أن تجريمه سيعيد الولايات المتحدة 8 قرون إلى الوراء، بحسب موقع نيويورك تايمز.

تعليق ميشيل أوباما على قرار المحكمة

تعليق ميشيل أوباما على قرار المحكمة

الإجهاض في أمريكا لأسباب اجتماعية

قالت استشاري النساء والتوليد، الدكتورة ماجدة محمود حلمي، لـ”شبكة رؤية الإخبارية”: “من تتحمل الحمل تتحمل الولادة، وهي قاعدة ذهبية لكل أطباء النساء والتوليد، مشددةً على أن الحمل لا يوجد به خطورة صحية على المرأة من أي نوع، وأن أي مشكلة تقابل السيدة الحامل منذ بداية حملها وحتى الولادة يمكن علاجها دون إجهاض.

أضافت: “يوجد 136 سببًا للإجهاض لا نعرف منهم سوى 3% فقط، فالإجهاض الطبيعي لا يحتاج لقرار من المرأة، ولكن ما يحدث في أمريكا هو أزمة اجتماعية ونفسية، فالمرأة هناك تريد أن تجهض طفلها لأنها غير مستعدة نفسيًا واجتماعيًا وماليًا، وهذا ليس له علاقة بأن حملها يؤثر على صحتها، فيوجد علاج لكل شيء”.

طبيب الإجهاض قاتل مأجور

أوضحت ماجدة أن عدم الاستعداد النفسي لإنجاب الطفل هو السبب الأول في الإجهاض وليس المشكلات الصحية، مشيرةً إلى أنه في حال إجماع الأسرة على أن الإجهاض هو الحل، يصبح الطبيب الذي ينفذ عملية الإجهاض “قاتل مأجور”، لأنه يقتل طفلًا ليس من حقه أن يقتله.

تظاهرات ضد قرار المحكمة بأمريكا

تظاهرات ضد قرار المحكمة بأمريكا

أسباب صحية للإجهاض

قال استشاري النساء والتوليد، محمد فودة، في تصريحات لـ”شبكة رؤية الإخبارية”، إن الإجهاض يؤثر صحيًا على جسد المرأة إذا كانت تحتاج الطفل وحدث إجهاض، مشيرًا إلى أن قرار الإجهاض يتخذ بناء على مشكلات صحية تواجه المرأة خلال الحمل وليس معتمدًا فقط على أسباب اجتماعية.

وأضاف: “توجد مسببات طبيعية للإجهاض، منها السكر، الضغط، الأمراض المناعية، مشكلات الغدة، أو بدون أسباب”، مشيرًا إلى أن الإجهاض في مصر والدولة العربية ممنوعًا إذا كان بدون أسباب صحية.

ربما يعجبك أيضا