قرعة الكأس تضع الوسط الرياضي المصري على صفيح ساخن.. تفاصيل

أميرة رضا
كأس مصر

اعترضت بعض الأندية على نتائج القرعة، معتبرة أنها موجهة لصالح فرق معينة.


وضعت قرعة مباريات دور 16 من مسابقة كأس مصر لكرة القدم 2022، الوسط الرياضي المصري على صفيح ساخن، بعد اعتراض بعض الأندية رسميًّا على نتائجها.

والقرعة التي جرى سحبها، أمس السبت 25 يونيو 2022، بمقر الاتحاد المصري لكرة القدم، وبحضور مندوبي الأندية، أسفرت عن لقاء ناري يجمع بين الزمالك والإسماعيلي، ووضعت النادي الأهلي في مواجهة قوية مع فريق مصر للمقاصة العنيد.

نتائج القرعة

جرت قرعة كأس مصر بين 14 فريقًا من الدوري الممتاز وفريقين من الدرجة الثانية، هما كفر الشيخ ومنتخب السويس، بعدما أقصيا فاركو وفيوتشر عن الترتيب. وأسفرت القرعة عن المواجهات الآتية:

– الزمالك VS الإسماعيلي.

– المصري VS إيسترن كومباني.

– إنبي VS البنك الأهلي.

– بيراميدز VS سيراميكا كليوباترا.

– الأهلي VS مصر للمقاصة.

– المقاولون العرب VS الجونة.

– طلائع الجيش VS منتخب السويس.

– سموحة VS كفر الشيخ.

اعتراض.. وانسحاب رسمي

فور تحديد معالم مواجهات دور 16، دخل النادي الإسماعيلي في أزمة مع الاتحاد المصري للعبة، معلنًا انسحابه رسميًّا من المسابقة، ورأى أنها موجهة لصالح أندية معينة.

وقال مجلس إدارة النادي الإسماعيلي، برئاسة المهندس يحيى الكومي، في بيان رسمي، إن رابطة الأندية ولجنة المسابقات، رفضتا اعتراضنا خلال إجراء القرعة، بحجة تأجيل النقاش إلى ما بعد القرعة، لكنهم رحلوا سريعًا دون الاستماع إلى شكاوى ممثلي الأندية.

مبدأ تكافؤ الفرص

يبدو أن توجيه القرعة من أجل تجنب التقاء الأهلي والزمالك إلا في الدور النهائي، هو ما أثار غضب الإسماعيلي وبعض الأندية الأخرى، بداعي أن في ذلك إخلالًا بمبدأ تكافؤ الفرص.

وأوضح النادي الإسماعيلي أن اعتراضه جاء بعد “تعمد رابطة الأندية ولجنة المسابقات تثبيت أول وثاني الدوري الممتاز الموسم الماضي، وتوزيع 8 أندية من 3 إلى 8 بالقرعة”، في إشارة إلى مجاملة أندية بعينها على حساب أندية أخرى، وبناءً عليه قرر النادي الانسحاب من المسابقة.

المطالبة بإعادة القرعة

من جانبه، كشف الإعلامي أحمد شوبير، صباح اليوم الأحد، عن اعتزام 3 أندية تقديم طلب بإعادة القرعة، خاصة بعد انسحاب النادي الإسماعيلي. وقال شوبير، عبر تصريحات فضائية ببرنامجه الإذاعي: “3 أندية ستتقدم بطلب لإعادة وتغيير القرعة بحسب ما تأكد لديّ من معلومات”.

وأضاف: “مندوبو الأندية الذين حضروا إلى مقر الاتحاد من أجل سحب القرعة، كانوا على علم (بتوجيه القرعة) وهذا ما كان يحدث في السنوات 10 الأخيرة”.

عقوبات متوقعة.. ماذا تقول اللوائح؟

أثار انسحاب الإسماعيلي من المسابقة الجدل، خاصة بعد احتمالية مطالبة بقية الأندية بإعادة القرعة، ما دفع عضو اتحاد الكرة والمشرف على لجنة المسابقات، عامر حسين، إلى الدخول على خط الأزمة، موضحًا أن “تصنيف الأندية جاء حسب ترتيبها في جدول الدوري الموسم الماضي”.

ومن الناحية الجزائية، تنص لائحة البطولة على توقيع 3 عقوبات على أي نادٍ يعلن انسحابه من فعاليات المسابقة، لذلك قد يفرض الاتحاد عقوبات على النادي الإسماعيلي، مثل مصادرة رسم الاشتراك ودفع غرامة مالية لا تقل عن 200 ألف جنيه، بالإضافة إلى رفع اسمه من الجداول ويعد الفريق المنافس له فى المباراة فائزًا بنتيجة (2-0)، مع حرمانه الاشتراك في المسابقة ذاتها في الموسم التالي.

ربما يعجبك أيضا