الهلال بطلًا للدوري السعودي.. أرقام بارزة في ليلة تتويج الزعيم

أميرة رضا
الهلال

الهلال حافظ على لقبه كبطل للدوري السعودي، بعد تنافس شرس مع اتحاد جدة استمر حتى الرمق الأخير.


ظفر نادي الهلال، مساء أمس الاثنين 27 يونيو 2022، بلقب دوري كأس الأمير محمد بن سلمان لكرة القدم، للمرة الثالثة تواليًا، والـ18 في تاريخه.

تتويج الزعيم جاء بعد فوزه الثمين على نظيره الفيصلي بهدفين لهدف، في المباراة التي أقيمت على ملعب الملك فهد الدولي، ضمن منافسات الجولة الـ30 والأخيرة للبطولة.

مجريات اللقاء

حاول الهلال فرض سيطرته على المباراة منذ الدقائق الأولى، ونجح في مباغتة شباك الفيصلي بهدف ناري في الدقيقة 7، عن طريق مهاجمه الدولي النيجيري أوديون إيجالو. وبعدها كثف الفيصلي محاولاته للبحث عن هدف التعادل، لكن دفاع الهلال وقف له بالمرصاد، ونجح في تشتيت هجماته، أبرزها عرضية خطيرة لمارتين بويلي في الدقيقة 45 كادت أن تدخل الشباك.

وفي الشوط الثاني تمكن الهلال من إضافة الهدف الثاني عن طريق إيجالو، في الدقيقة 64، وتمكن الفيصلي من تقليص الفارق بهدف لكلايسون فييرا في الدقيقة 70 من عمر اللقاء.

مفاجآت الموسم

تربع الهلال بهذه النتيجة على عرش صدارة جدول ترتيب الدوري السعودي 2021-2022، رافعًا رصيده إلى النقطة 67، ومتقدمًا بفارق نقطتين عن أقرب منافسيه اتحاد جدة، الذي سقط في فخ التعادل السلبي مع ضيفه الباطن في مباراة أخرى بالجولة ذاتها.

وعلى وقع كبرى مفاجآت الموسم، فوز الأزرق أدى إلى هبوط الفيصلي إلى دوري الدرجة الأولى لأول مرة منذ 10 سنوات، ليجاور أهلي جدة الذي هبط أيضَا عقب تعادل سلبيًّا مع مستضيفه الشباب، ليحتلا المركزين 14 و15 على الترتيب، فيما ضمن الباطن البقاء في دوري الأضواء بتعادله أمام الاتحاد دون أهداف.

الهلال يرسخ عقده الفيصلي

حقق الهلال، هذا الموسم، أفضل عودة في تاريخ الدوري السعودي، بعد أن كان يفصله عن الاتحاد المتصدر 16 نقطة، ليأتي من بعيد ويخطف لقبه الثالث تواليًا والـ18 في تاريخه، ويصعد بإجمالي بطولاته إلى 65.

طريق الأزرق إلى اللقب لم يشهد تنافسًا قويًّا مع الاتحاد فقط، بل ساهم في ترسيخ عقده الفيصلي، بعد الفوز عليه للمرة الثالثة هذا الموسم، أولها بكأس السوبر السعودي مطلع العام الحالي، وآخرها في منافسات الدوري “ذهابًا وإيابًا”، فضلًا عن ذلك توج الهلال أمام الخصم ذاته بلقب الدوري للموسم الماضي، حين انتصر عليه بثلاثة أهداف مقابل هدفين.

ويمتلك الهلال رقمًا مميزًا خلال مواجهاته مع الفيصلي، فلم يسبق لبطل الدوري الخسارة أمام الفيصلي، من إجمالي 32 مباراة بالمسابقات المحلية، حقق فيها الأزرق 26 انتصارًا مع 6 تعادلات، دون تعرضه للهزيمة في أي مواجهة.

مهاجم الهلال هدافًا للدوري

توج مهاجم الهلال النيجيري، أوديون إيجالو، (33 عامًا)، بجائزة هداف الدوري السعودي، للمرة الأولى في مسيرته التي انطلقت عام 2007.

واحتل إيجالو صدارة الهدافين برصيد 24 هدفًا، متفوقًا على لاعب النصر أندرسون تاليسكا، ولاعب الاتحاد رومارينيو بفارق 4 أهداف، حيث سجل كل منهما 20 هدفًا، في المركز الثاني، وسجل اللاعب النيجيري أهدافه هذا الموسم، بواقع 12 هدفًا مع نادي الشباب قبل أن ينتقل في يناير الماضي إلى الهلال، ويسجل معه 12 هدفًا أيضًا.

ترتيب هدافي الدوري السعودي

1- أوديون إيجالو (الهلال – 24 هدفًا)

2- أندرسون تاليسكا (النصر – 20 هدفًا)

3- رومارينيو (الاتحاد – 20 هدفًا)

4- ليندر توامبا (التعاون – 17 هدفًا)

5- عبدالرزاق حمدالله (الاتحاد – 15 هدفًا)

ربما يعجبك أيضا