«بي بي» البريطانية تقتنص امتيازًا جديدًا للتنقيب عن الغاز في مصر.. تفاصيل

عبدالرازق محمد
ارتفع إنتاج مصر من الغاز الطبيعي إلى معدلات غير مسبوقة

اقتنصت شركة بي. بي (BP)البريطانية، حقوق التنقيب عن الغاز بمنطقة امتياز كينج مريوط البحرية المصرية الواقعة غرب البحر المتوسط.

تبلغ مساحة منطقة الامتياز الواقعة داخل منطقة غرب دلتا النيل نحو 2600 كيلومتر مربع، وتقع على عمق يتراوح بين 500 و2000 متر، وفقًا لرويترز، اليوم الثلاثاء 28يونيو2022.

بي بي شريك نفطي رئيسي لمصر

وتمتلك بي بي 100% من حقوق التنقيب بمنطقة الامتياز، وهو ما يعزز فرص تطوير الاكتشافات الغازية المستقبلية من خلال استخدام البنية التحتية الحالية.

تعد بى بى مستثمرًا رئيسيًا في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط في إطار الشراكة مع وزارة البترول المصرية ،واستثمرت الشركة خلالها أكثر من 35 مليار دولار كشريك رئيسي وجزء من قطاع الطاقة المصري بحسب بيان صادر عن الشركة.

تنتج بي بي حاليا، بالتعاون مع عدد من الشركاء، نحو 60% من الغاز المصري، بحسب موقع الشركة.

نتائج المزايدة الرقمية الأولى

أرست نتائج المزايدة الرقمية الأولى للبحث عن البترول والغاز، التي أطلقتها وزارة البترول المصرية، في مطلع يناير الماضي، 8 مناطق للتنقيب عن النفط والغاز على شركات البترول العالمية التي ضمت شركة بي بي، وإيني Eni الإيطالية وشركات أخرى، بإجمالي مساحات تقدر بنحو 12.3 ألف كيلو متر مربع.

الحد الأدنى للاستثمار في فترات البحث يبلغ 250 مليون دولار مع حفر 33 بئرا كحد أدنى، بالإضافة إلى دفع تلك الشركات 23.7 مليون دولار كمنح توقيع بحسب وزارة البترول المصرية.

إيرادات غير مسبوقة للغاز المصري

وسجلت صادرات مصر من الغاز الطبيعي  والمسال خلال الثلث الأول من العام الجاري 3.9 مليار دولار، في حين سجلت الصادرات البترولية المصرية خلال العام الماضي2021 نموا بلغ  84.3% لتصل إلى 13 مليار دولار، مقابل 7 مليارات دولار خلال 2020.

شملت الزيادة نمو صادرات الغاز الطبيعي والمسال يمستوى قياسي بارتفاع 770%.

وارتفع إنتاج مصر من الغاز الطبيعي إلى معدلات غير مسبوقة، وبلغ أعلى معدلاته كأحد ثمار خطط قطاع البترول في الإسراع بتنمية الحقول المكتشفة، ووضعها على الإنتاج، ووصلت معدلات الإنتاج من الغاز الطبيعي خلال العام الحالي نحو 6.8 مليار قدم مكعب يوميًّا.

ربما يعجبك أيضا