فرص استثمارية واعدة.. تفاصيل زيارة السيسي لسلطنة عمان

محمود طلعت

زيارة السيسي إلى مسقط حملت فرصًا استثمارية واعدة للشركات العمانية الراغبة في الاستفادة من موقع مصر الاستراتيجي.. ما أبرزها؟


زار الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، سلطنة عمان، الاثنين 27 يونيو 2022، وعقد لقاءات مع السلطان هيثم بن طارق، ونائب رئيس الوزراء، فهد بن محمود، وعدد من ممثلي مجتمع الأعمال.

وبحث السيسي خلال الزيارة التي استمرت يومين، العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيزها في مختلف المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية والتجارية، إضافة إلى تعزيز آليات العمل العربي المُشترك في مواجهة التحديات الراهنة، وفقًا لموقع رئاسة الجمهورية.

مباحثات السيسي وسلطان عمان

عقد سلطان عمان، أمس الثلاثاء 28 يونيو، جلسة مباحثات مع الرئيس المصري في قصر العلم العامر بمسقط، تناولت تعزيز أوجه التعاون، في ظل النتائج المنبثقة عن مجلس الأعمال المشترك، واللجنة المصرية العمانية المشتركة التي عُقدت بمسقط في يناير 2022.

وتبادل الزعيمان وجهات النظر بشأن عدد من الملفات الدولية، لا سيّما الحرب الروسية الأوكرانية وتبعاتها، وثمّن السيسي مستوى التوافق العماني المصري إزاء دعم الجهود للحفاظ على أمن الملاحة، سواء في الخليج العربي أو البحر الأحمر، فضلًا عن مكافحة التنظيمات الإرهابية والمتطرفة.

تطورات القضايا العربية والإقليمية

السلطان هيثم والرئيس السيسي تبادلا الرؤى بشأن القمة المرتقبة بين الدول الخليجية ومصر والأردن والعراق والولايات المتحدة، والمقرر عقدها في المملكة العربية السعودية، يوليو المقبل.

وناقش الجانبان أيضًا تطورات القضايا العربية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، خصوصًا الأزمة اليمنية، والتأكيد على دعم وحدة وسيادة الدولة اليمنية وسلامة مؤسساتها الوطنية، وصولًا إلى تسوية سياسية مستدامة تنهي معاناة الشعب اليمني، وفقًا للمتحدث باسم الرئاسة المصرية.

تكامل اقتصادي وتعاون استراتيجي

السيسي، خلال لقاء جمعه بنائب رئيس الوزراء العماني، أعرب عن تطلع مصر لتطوير التعاون مع السلطنة في إطار مستدام من التكامل الاقتصادي والتعاون الاستراتيجي.

وبدوره، عبّر فهد بن محمود عن تطلع بلاده للاستفادة من التجربة المصرية الناجحة في تنفيذ المشروعات التنموية، والإصلاحات الاقتصادية الشاملة، مشيدًا بصمود الاقتصاد المصري في مواجهة مختلف التحديات الدولية والإقليمية.

لقاء السيسي بمجتمع رجال الأعمال

الرئيس السيسي التقى كذلك ممثلي مجتمع الأعمال ورؤساء كبرى الشركات في سلطنة عمان، بمشاركة عدد من كبار المسؤولين العمانيين، وممثلي الجهات الحكومية المعنية المختلفة.

واستُهل اللقاء بعرض فيلم وثائقي بشأن مسيرة الإنجازات التنموية والاقتصادية في مصر خلال السنوات الأخيرة، فضلًا عن استعراض وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية المصري، الدكتورة هالة السعيد، الآليات والفرص الاستثمارية المتاحة بالقطاعات كافة.

تنمية الاستثمارات المشتركة

جسّد لقاء السيسي مع مجتمع رجال الأعمال في سلطنة عمان، روح التعاون الاقتصادي والتجاري، وصولًا إلى تنمية الاستثمارات المشتركة للمساهمة في دعم مسيرة التنمية الاقتصادية في البلدين.

وأشاد السيسي بتطور مستوى العلاقات الاقتصادية مع السلطنة خلال الفترة الماضية، وفرص الاستثمار المتنوعة، في مقدمتها محور تنمية منطقة قناة السويس الذي يتضمن عددًا من المناطق الصناعية واللوجستية الكبرى، ما يوفر فرصًا واعدة للشركات العمانية الراغبة في الاستفادة من موقع مصر الاستراتيجي.

نقلة نوعية بمستوى التعاون

النقلة النوعية التي شهدتها مصر أخيرًا في القطاعات التنموية المختلفة، تعكس الإرادة القوية لدى الدولة، بمكونيها الحكومي والشعبي، على تحقيق التنمية المستدامة، ما سيكون له انعكاسات إيجابية على توثيق العلاقات الثنائية بين مصر وسلطنة عمان.

وأعرب كبار المسؤولين ورجال الأعمال العمانيين عن سعادتهم بلقاء الرئيس المصري الذي اعتبروه فرصة كبيرة لتعزيز أواصر التعاون المشترك، خصوصًا مع توافر العديد من الفرص الاستثمارية الواعدة في مصر، لا سيّما في قطاعات الطاقة المتجددة، والموانئ والشحن والنقل، والسياحة، والإنشاءات والتطوير العقاري، وصناعة السيارات، وغيرها.

ربما يعجبك أيضا