مهرجان البحر الأحمر السينمائي يفتح باب المشاركة في دورته الثانية

أماني ربيع

فتح مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي باب المشاركة في نسخته الثانية التي ستنطلق في الفترة من 1 إلى 10 ديسمبر 2022.

وجه مهرجان البحر الأحمر الدعوة إلى المبدعين وصانعي الأفلام في الدول العربية وحول العالم، لتقديم أفلامهم للمهرجان حتى موعد أقصاه 14 أغسطس المقبل.

جوائز مهرجان البحر الأحمر السينمائي

تحت 3 فئات يستقبل المهرجان مشاركات الأفلام، وهي مسابقة البحر الأحمر، ومسابقة البحر الأحمر للفيلم القصير، إضافة لإمكانية مشاركة المواهب السعودية الصاعدة في برنامج سينما السعودية الجديدة، وتوجد لجنة خاصة بالمهرجان لمشاهدة وعرض واختيار الأفلام المشاركة، بحسب الموقع الرسمي للمهرجان على الإنترنت

تتنافس الأفلام التي سيقع الاختيار عليها ضمن المسابقة على جوائز اليُسر التي تمنحها لجنة تحكيم دولية، وتندرج الجوائز تحت جائزة اليُسر الذهبي لأفضل فيلم طويل (100 ألف دولار)، وجائزة أفضل إخراج (30 ألف دولار)، وجائزة اليُسر الذهبي لأفضل فيلم قصير (25 ألف دولار)، وجائزة اليُسر الفضي لأفضل فيلم قصير (15 ألف دولار)، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة (20 ألف دولار).

تفاصيل برنامج مهرجان البحر الأحمر السينمائي

يقدم مهرجان البحر الأحمر السينمائي أيضًا، جوائز أفضل سيناريو، أفضل ممثل، أفضل ممثلة، وأفضل مساهمة سينمائية، كما يمنح جائزة نقدية للفيلم الفائز بجائزة الجمهور، وأفضل فيلم سعودي.

من جهة أخرى، كشف مهرجان البحر الأحمر السينمائي تفاصيل جديدة جول برنامجه، وتوجد أفلام أخرى تعرض ضمن 7 فئات بخلاف الفئات الـ3 الرئيسة، منها “روائع العالم” الذي يعرض أفلامًا لصناع السينما من مخرجين ومواهب شابة حول العالم، ومختارات من أبرز إنتاجات أفلام العام، وأفلام تعرض لأول مرة عربيًّا، و”روائع عربية” تعرض من خلالها أحدث الأفلام العربية الهامة سواء تجارية أو مستقلة.

بانوراما سينمائية شاملة

بخلاف الأفلام الحاصلة على جوائز، وأفلام العرض الأول، يقدم المهرجان بانوراما سينمائية شاملة تضم آخر مفاجآت المهرجانات الدولية وأفلام الجوائز، وقسم خاص بالسينما التفاعلية الذي يحتفي بالتقنيات والابتكارات السينمائية الجديدة، سواء في طريقة العرض، أو قدرتها على التفاعل مع الجمهور، وقيم “كنوز البحر الأحمر” الذي يعرض كلاسيكيات السينما العالمية تعرض لأول مرة في السعودية.

يضم برنامج مهرجان البحر الأحمر السينمائي أيضًا، قسم خاص بسينما العائلة يعرض أفلامًا للأطفال، وقسم “نظرة مغايرة” يعرض أفلامًا برؤى سينمائية مختلفة، و”حلقات البحر الأحمر، الذي يعرض خلاله العرض الأول بالسعودية لحلقات من أبرز المسلسلات العالمية سواء المعروضة على التلفزيون أو المنصات الرقمية.

ربما يعجبك أيضا