بمناسبة ذكرى الاستقلال.. رئيس الجزائر يصدر عفوًا عامًا

دعاء عبدالنبي

أصدر الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، اليوم الاثنين 4 يوليو 2022، 5 مراسيم رئاسية تشمل العفو العام بمناسبة الذكرى الـ 60 لاستقلال البلاد، وفقًا لصحيفة “الشروق الجزائرية”.

وبمقتضى هذه المراسيم، وطبقا للدستور، وتطبيقا لأحكام قانون الإجراءات الجزائية، وقانون العقوبات، يستفيد من هذا العفو الرئاسي:

أولا، إجراءات العفو العادية: وتشمل 14914 مسجونًا، محكومًا عليهم نهائيًا في جرائم القانون العام، حيث سيستفيد هؤلاء من تخفيض مدة العقوبة بـ18 شهرًا، لأقل من 65 سنة، و24 شهرًا للذين تتجاوز أعمارهم 65 سنة، كما سيستفيد غير المحبوسين منهم من تخفيض في العقوبة بـ24 شهرًا.

ثانيا، إجراءات عفو استثنائية، وتشمل: الفئة الأولى: تتعلق بالمحبوسين المحكوم عليهم نهائيا بعقوبة الإعدام، حيث يستفيد 14 محبوسا، بموجب هذا الإجراء، باستبدال عقوبة الإعدام إلى السجن المؤقت لمدة 20 سنة.

الفئة الثانية: تتعلق بالمحبوسين المحكوم عليهم نهائيا بعقوبة السجن المؤبد، في جرائم القانون العام، من غير القتل والتقتيل، حيث يستفيد 27 محبوسا بموجب هذا الإجراء باستبدال عقوبة السجن المؤبد إلى السجن المؤقت لمدة 20 سنة.

الفئة الثالثة: تتعلق بالمحبوسين من مرضى السرطان والقصور الكلوي، المحكوم عليهم نهائيا، حيث يستفيد 40 محبوسا، بموجب هذا الإجراء بتخفيض عقوبتهم بـ 24 شهرا.

الفئة الرابعة: تتعلق بالمساجين، المحكوم عليهم نهائيا، الناجحين في شهادات، التعليم المتوسط، والتكوين المهني والباكالوريا، حيث يستفيد هؤلاء بموجب هذا الإجراء بتخفيض عقوبتهم بـ 24 شهرًا.

ربما يعجبك أيضا