بكين تنتقد التدخل الأمريكي في وقف بيع صناعة الرقائق إليها

محمود رشدي

استنكرت وزارة الخارجية الصينية، اليوم الأربعاء 6 يوليو 2022، التدخل الأمريكي في الصفقة التكنولوجية لبيع معدات لتصنيع الرقائق، وترى أن هذا السلوك هو نوع من الإرهاب الإلكتروني.

وأعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو لي جيان، انتقاده أمريكا لإجبارها شركة هولندية على وقف بيع معدات صناعة الرقائق إلى الصين، واصفًا التحركات الأمريكية بأنها “مثال نموذجي على الإرهاب التكنولوجي”، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وجاء ذلك في تصريح بثته وكالة الأنباء الصينية للرد على تقارير تفيد أن الولايات المتحدة تدفع هولندا لمنع الشركة الهولندية (إيه إس إم إل) القابضة من بيع أنظمة التصوير الضوئي الأكثر تقدمًا إلى الصين.

وأوضح جيان أن هذا مثال آخر على إساءة استخدام الولايات المتحدة لقوتها الوطنية والاعتماد على الهيمنة التكنولوجية للانخراط في الدبلوماسية القسرية، وقال إنه في السياق الحالي للعولمة، قامت الولايات المتحدة مرارًا بالتسييس والاستغلال والتوجيه الأيديولوجي بشأن التكنولوجيا والقضايا الاقتصادية والتجارية، وفرضت “حصارًا تكنولوجيًّا” على الدول الأخرى، الأمر الذي سيجعل هذه الدول تدرك أن الاعتماد فقط على الولايات المتحدة للحصول على التكنولوجيا لن يحقق نفعًا.

ربما يعجبك أيضا