ليفاندوفيسكي.. أغلى الراحلين عن قلعة العملاق البافاري

أميرة رضا
ليفاندوفيسكي

البايرن تخلى عن ليفاندوفيكسي مقابل 45 مليون يورو، بالإضافة إلى 5 ملايين أخرى كحوافز إضافية.


أعلن نادي برشلونة الإسباني رسميًّا ضم المهاجم البولندي روبرت ليفاندوفيسكي قادمًا من بايرن ميونخ الألماني.

وجاء الإعلان عبر الحساب الرسمي للنادي الإسباني، مساء أمس السبت 16 يوليو 2022، بعد ماراثون طويل من المفاوضات، انتهى باتفاق مبدئي لنقل اللاعب البولندي إلى سبوتيفاي كامب نو، بعد اجتياز الفحص الطبي وتوقيع العقود.

صفقة تاريخية

رغم أن النادي الإسباني لم يتطرق إلى الحديث رسميًّا عن القيمة المادية لصفقة ليفا، فإن صحفًا عدة كشفت عن المبلغ الإجمالي للاتفاق الذي وصف بالتاريخي بالنسبة إلى العملاق البافاري من الناحية المادية، ولأبناء البلوجرانا واستمرار نجاحهم اللافت في الميركاتو الصيفي، رغم الضائقة المادية التي يمر بها الفريق.

وقالت الأخبار المتداولة إن الصفقة كلفت النادي الإسباني 45 مليون يورو، بالإضافة إلى 5 ملايين حوافز، وهو ما أوضحه الصحفي الإيطالي المتخصص في أخبار سوق الانتقالات، فابريزيو رومانو، مشيرًا إلى أن راتب ليفا الصافي سيبلغ نحو 9 ملايين يورو في الموسم الواحد، لمدة 4 مواسم.

أغلى الراحلين عن البايرن

بحسب إحصاءات موقع “ترانسفير ماركت” أصبح اللاعب البالغ من العمر 33 عامًا، أغلى صفقة بيع في تاريخ النادي البافاري، محطمًا رقم البرازيلي دوجلاس كوستا. وتصدر كوستا قائمة أغلى الراحلين، قبل مغادرة ليفا، عن النادي البافاري، بـ40 مليون، من البايرن إلى يوفنتوس الإيطالي،

وانتقل الألماني، ماتس هوميلز، من البايرن إلى بروسيا دورتموند بـ30.5 مليون يورو. ورحل الألماني، توني كروس، من صفوف البافاري إلى ريال مدريد الإسباني بـ25 مليون يورو، متساويًا مع الكندي، أوين هارجريفز، الذي انتقل إلى مانشستر يونايتد الإنجليزي. وبعد هذا جاء تياجو ألكانتارا المنتقل إلى ليفربول الإنجليزي مقابل 22 مليون يورو.

ماذا قدم ليفاندفيكسي للبايرن؟

بدأ ليفا مسيرته مع نادي لخ بوزنان، في الدوري البولندي الممتاز، وعام 2010 رحل إلى الدوري الألماني، عبر نادي بروسيا دورتموند، وتوج معه بلقب البوندسليجا مرتين، وحصل على ميدالية الوصيف في نهائي دوري أبطال أوروبا أمام بايرن ميونخ آنذاك. وانتقل في سن 25 عامًا إلى العملاق البافاري، وأصبح جزءًا حيويًّا من الفريق.

وفاز معه بالدوري الألماني 8 مرات، و3 كأس ألمانيا، و5 كأس السوبر، ودوري أبطال أوروبا وكأس العالم للأندية. وحصل على جائزة أفضل لاعب في العالم مرتين، ومثلهما الحذاء الذهبي الأوروبي، فضلًا عن جائزة الكرة الذهبية لأفضل مهاجم، وإجمالًا شارك ليفا مع البايرن في 375 مباراة، سجل خلالها 344 هدفًا، وصنع 72 هدفًا آخر.

 

ربما يعجبك أيضا