كيف يتسبب الإجهاض المنزلي في الوفاة؟

ياسمين سعد
الإجهاض

تلجأ بعض السيدات حول العالم للطرق المنزلية في الإجهاض، دون أن تعلم أنها بذلك تضع حياتها الشخصية على المحك، فما هي هذه الطرق؟ وإلى أي مدى قد تؤثر على الصحة؟.


يلجأ بعض السيدات حول العالم إلى الإجهاض، سواء كان لأسباب صحية وجسدية، أو لأسباب اقتصادية أو نفسية، وللابتعاد عن الوصمة الاجتماعية.

ويستخدم بعضهن الطرق المنزلية في الإجهاض، وهي الأخطر على الإطلاق. وتتنوع هذه الطرق بين تناول الأعشاب، الشاي، النعناع البري، البقدونس، والكحول، وتمارس بعض السيدات التمرينات الرياضية الشاقة، وتتناول حبوب الكافيين وحبوب منع الحمل، للإجهاض بدون تدخل جراحي.

الاعتماد على الطب التقليدي

على الرغم من أنه يصعب تحديد عدد عمليات الإجهاض عالميًّا، فإنها تقدر من 56 إلى 73 مليون حالة إجهاض سنويًّا، من بينها 25 مليون عملية إجهاض غير آمنة، والتي ينتج عنها ما يقرب من 70 ألف حالة وفاة، و5 ملايين حالة مصابة بمضاعفات سنويًّا، هذا بحسب ما نشر في موقع Health Line.

وتتضمن محاولات الإجهاض غير الآمن زيارة غير المتخصصين للمساعدة في فعل الإجهاض، وهؤلاء يدعون اعتمادهم على الطب التقليدي، ولكن الممارسات التي يقدمها هؤلاء الأشخاص أثبتت عدم فعاليتها، بالإضافة إلى أن هذه الطرق تسبب مضاعفات خطيرة بعد ذلك.

ممارسات خطرة

كشفت دراسة أمريكية، نشرت عام 2018، أن 55% ممن أبلغن عن محاولاتهن الإجهاض، تناولن الأعشاب والفيتامينات الخطرة على حياتهن، في حين تبين أن 36% منهن أخذن الكحوليات وتناولن الأدوية غير الموصوفة لهن من الطبيب المختص.

وقد ذكرت دراسة أخرى أجريت عام 2021 أن السيدات المشردات اللاتي حاولن الإجهاض، اتبعن ممارسات ضارة على صحتهن مثل الصدمات الجسدية، والتجويع المتعمد حتى يموت الطفل في أرحامهن، مشيرات إلى أن تكلفة الإجهاض الطبي حاليًّا باهظة الثمن، ويتعذر الحصول عليها.

الأعشاب المسببة للإجهاض

تندرج العديد من الفيتامينات والأعشاب تحت فئة المواد المسببة للإجهاض، خاصة عندما يجري تناولها بالفم وبجرعات عالية، أو عندما تتخمر في الشاي، ففي دراسة أجريت عام 2021، تناول نحو نصف المشاركات فيتامين C والبقدونس، وجذور الزنجبيل والبابونج لمحاولة الإجهاض.

الطرق المنزلية في الإجهاض

الطرق المنزلية في الإجهاض

 

وقد تناولت أخريات المسكنات والمضادات الحيوية وحبوب منع الحمل وحبوب الكافيين، وعلى الرغم من أنه لم تجر الموافقة الرسمية على تصنيف أي من هذه المواد أو التوصية بها للحث على الإجهاض، فإنه يمكن أن يسبب بعضها ضررًا خطيرًا، حتى لو جرى تناولها بكميات صغيرة، هذا بحسب موقع Health Line.

زيت النعناع الضار

يحاول بعض السيدات إجهاض أنفسهن عن طريق تناول نبات Penny royal، وهو مستخلص عشبي أو زيت مشتق من نباتات عائلة النعناع، لطالما استخدمته السيدات عبر السنوات للحث على الإجهاض، ولكنه يسبب العديد من الأضرار الجانبية حتى ولو جرى تناول ملعقة واحدة، أو 15 مللي منه فقط.

وتشمل هذه الأعراض الجانبية الإغماء، والغيبوبة، والفشل المفاجئ للقلب والرئتين، والفشل الكلوي، وقصور الكلى، وبالإضافة إلى هذه الأعراض شديدة الخطيرة، تزيد مضاعفاته التي قد تؤدي إلى الوفاة، وتشير الأبحاث إلى أنه غير فعال في الحصول على الإجهاض.

أضرار البقدونس

يعد البقدونس من أكثر أنواع النباتات المستخدمة في الإجهاض منزليًّا، فقد ارتبط تناول زيت البقدونس بحدوث النزيف الحاد، وهو يسبب أعراضًا جانبية قاتلة مثل الإصابة بالحمى، والقيء والإسهال، وآلام شديدة في البطن، والنزيف المهبلي، وتقلصات الرحم.

وقد أوضحت دراسة أجريت عام 2021، أن تناول البقدونس تسبب في إصابة كل الفئران التي تناولته بالتسمم المميت في الكبد والكلى، وعلى الرغم من أن نتائج التجارب على الحيوانات لا تنطبق دائمًا على البشر، فإن البقدونس يظل مصدر قلق معقول.

ربما يعجبك أيضا