دول البلطيق تطلب شراء منظومة صواريخ «هيمارس» الأمريكية

آية سيد
لاتفيا تطلب منظومة هيمارس

تنضم لاتفيا إلى مجموعة متنامية من دول أوروبا الشرقية التي تنوي استخدام منظومة هيمارس لتعزيز قدراتها الدفاعية من هجوم روسي محتمل.


على خلفية الحرب الروسية الأوكرانية، تسعى دول البلطيق، لاتفيا وليتوانيا وإستونيا، لشراء منظومة راجمة صواريخ “هيمارس” الأمريكية.

وبحسب ما أوردت صحيفة “ديفينس نيوز“، الثلاثاء الماضي 26 يوليو 2022، أرسلت لاتفيا خطاب طلب لشراء عدد لم يفصح عنه من منظومة هيمارس من الولايات المتحدة، ضمن مبادرة مشتركة لدول البلطيق الثلاث.

لاتفيا تطلب منظومات هيمارس

أخبر متحدث باسم وزارة دفاع لاتفيا “ديفينس نيوز” أن الوزارة أرسلت خطاب طلب إلى الولايات المتحدة لمعرفة مدى توافر منظومة هيمارس وأسعارها، وأوضح أن هذا مشروع مشترك لدول البلطيق، مضيفًا أن وزارة الدفاع “تتوقع من الولايات المتحدة دعم المشروع بالمشاركة في التمويل”.

وفي ظل استخدام أوكرانيا لمنظومة هيمارس التي تنتجها شركة لوكهيد مارتن الأمريكية في الحرب مع روسيا، تنضم لاتفيا إلى مجموعة متنامية من دول أوروبا الشرقية التي تنوي استخدام المنظومة لتعزيز قدراتها المدفعية.

شراء منظومات دفاعية أخرى

إضافة إلى هيمارس، تسعى لاتفيا إلى شراء منظومات دفاع صاروخية ساحلية، وتجري حاليًا عمليات تقييم للعروض المقدمة، وفق “ديفينس نيوز”، كذلك تدرس الدولة أيضًا شراء منظومات دفاع جوي متوسطة المدى.

وفي هذا الشأن، قال المتحدث باسم وزارة دفاع لاتفيا: “بالنسبة إلى منظومات الدفاع الساحلية، تلقت وزارة الدفاع عروضًا من مزودين محتملين. وفي أثناء أبحاث السوق، نفذنا تحليلا لهذه العروض، وكذلك طلب معلومات إضافية لإجراء المزيد من التقييم”.

لاتفيا ترفع ميزانيتها الدفاعية

ردًّا على الحرب الروسية الأوكرانية، قررت حكومة لاتفيا رفع ميزانية الدفاع تدريجيًّا لتصل إلى 2.5% من ناتجها المحلي الإجمالي بحلول 2025، من أجل تمويل العديد من برامج الاستحواذ.

وفي العام المقبل، تهدف لاتفيا إلى تخصيص نحو 747.7 مليون يورو، ما يساوي 763.9 مليون دولار، للنفقات العسكرية، وفق بيانات وزارة الدفاع التي أوردتها “ديفينس نيوز”.

تطوير القدرات الدفاعية لدول البلطيق

أفادت صحيفة “ديفينس نيوز” بأنه في يونيو الماضي، في أثناء اجتماع بين وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، ونظرائه من دول البلطيق، قال وزير الدفاع الليتواني، أرديفاس أنوشوسكاس، إن الدول الثلاث تخطط لطلب منظومة هيمارس هذا العام.

وقال أنوشوسكاس، بحسب بيان صادر عن وزارته: “جنبًا إلى جنب مع الحلفاء من لاتفيا وإستونيا، نتطلع إلى تطوير قدرة المنظومة الصاروخية المدفعية هيمارس”، مضيفًا أن ليتوانيا تخطط للتوقيع على عقد مماثل بنهاية هذا العام.

إستونيا تحصل على أسلحة أمريكية

أعلن البنتاجون، 15 يوليو الحالي، أن وزارة الخارجية وقعت على عملية بيع محتملة لـ6 راجمات هيمارس إم 142 ومعدات ذات صلة بقيمة 500 مليون دولار إلى إستونيا. وذكر الإعلان أن إستونيا عضو في الناتو وأن عملية البيع ستساعدها في “ردع التهديدات الإقليمية”، وتعزز المصالح الأمريكية.

وفي هذا السياق، أوردت مجلة “نيوزويك” الأمريكية، في 26 يوليو 2022، أن وزير دفاع إستونيا، كوستي سالم، قال في تصريحات للإذاعة الإستونية إن روسيا لديها قواعد عسكرية بالقرب من الحدود مع دول البلطيق، وتعتمد على خطوط السكك الحديدية في طرق الإمداد. وأوضح أن تسليح إستونيا بمنظومات هيمارس سيجعل “الهجوم الروسي أكثر تكلفة”.

بولندا تطلب هيمارس

أفاد تقرير “نيوزويك” بأن وزير الدفاع البولندي، ماريوش بلاشاك، أخبر البرلمان في مايو الماضي أن الحرب الروسية الأوكرانية كانت بمثابة جرس إنذار لتوسيع جيش بولندا وتحديثه، كونها عضو في الناتو. وبعد فترة قصيرة، أعلن بلاشاك عبر حسابه على تويتر أنه طلب من الولايات المتحدة ما يقرب من 500 راجمة هيمارس إم 142 وذخيرة.

ربما يعجبك أيضا