باحث ياباني يعلن موعد الانقراض الجماعي السادس لكوكب الأرض

ياسمين سعد
التغيرات المناخية

كشف باحث ياباني عن موعد نهاية العالم، أو الانقراض الجماعي السادس لكوكب الأرض ، فما الموعد وما سر تحديده؟


تنبأ باحث ياباني بجامعة توهوكو كونيو كايو بموعد الانقراض الجماعي المقبل لكوكب الأرض، مشيرًا إلى أن الكوكب شهد 5 انقراضات جماعية سابقة، وهو مقبل على السادسة بسبب التغيرات المناخية.

أوضح الباحث أن كوكب الأرض تعرض في السابق لموجات حر وبرد شديدة، ومع وصول درجات الحرارة إلى ذروتها سواء شدة الحرارة أو شدة البرودة، كانت تنقرض الكثير من الكائنات الحية، وهو ما أخفى شكل الحياة كما نعرفها نسبيًا عن الكوكب في تلك الأوقات.

موعد نهاية العالم

ذكر الباحث في تقريره أن كوكب الأرض شهد 5 انقراضات جماعية خلال الـ540 مليون سنة الأخيرة، وأكبر انقراض جماعي منهم وقع قبل 250 مليون سنة، وأودى بحياة 95% من سكان كوكب الأرض وقتها.

تنبأ الباحث بأن الانقراض الجماعي السادس، أو ما يسميه البعض بنهاية العالم، سيكون وفقًا لحساباته في عام 2500، وهي حقبة لا زالت بعيدة، هذا بحسب ما ذكر في موقع “Interesting Engineering”.

نهاية العالم بسبب التغيرات المناخية

نهاية العالم بسبب التغيرات المناخية

طور التبريد والتسخين

لكي يحدد الباحث الياباني هذا الوقت بالذات لموعد نهاية العالم، قارن بين استقرار متوسط درجة حرارة الأرض، وبين متوسط استقرار التنوع البيولوجي، موضحًا أنه إذا كان كوكب الأرض في طور التبريد فإن الانقراض الجماعي يحدث عندما تنخفض متوسط درجة حرارة الأرض لتصل إلى 7 درجات مئوية.

أما إذا كان كوكب الأرض في طور التسخين، فإن الانقراض الجماعي سيقع عندما ترتفع درجة حرارة الأرض بمقدار 9 درجات مئوية في المتوسط، مؤكدًا على أن كوكب الأرض الآن في طور التسخين بالفعل.

ربما يعجبك أيضا