353.9 مليون دولار تمويلات «صندوق خليفة» خلال 15 عامًا

عبدالرازق محمد
صندوق خليفة لتطوير المشاريع

بلغ إجمالي التمويلات المقدمة من صندوق خليفة لتطوير المشاريع، منذ تأسيسه، نحو 1.3 مليار درهم (353.9 مليون دولار) لأكثر من 1168 مشروعًا، وفقًا لتقرير حديث يقيس الأثر الاقتصادي للصندوق.

ولعب الصندوق منذ تأسيسه في 2007 دورًا بارزًا في تعزيز الفكر الريادي لدى الشباب في الإمارات، وتشجيعهم على تغيير واقعهم عبر دعم توجههم نحو امتلاك وإدارة وتسويق مشاريعهم الخاصة. وأطلق الصندوق أكثر من 75 مبادرة وبرنامجًا، و964 دورة تدريبية، و32 ألف جلسة استشارية متخصصة، وفقصا لوكالة أنباء الإمارات (وام)، اليوم الخميس 1سبتمبر 2022.

وتعد منصة “مستشاري” أحد أبرز مبادرات الصندوق التفاعلية، ومختبر الابتكار للأغذية والمشروبات، ومنصة أبوظبي للأعمال، وأبوظبي ترايب، وليفل أب، وبرنامج ريادي للذكاء الاصطناعي، وبرنامج التمكين الإلكتروني الذي يعقد الصندوق من خلاله شراكات مع جهات ومؤسسات كبرى محلية وعالمية تتيح لرواد الأعمال خدمات ومميزات حصرية.

ويتيح صندوق خليفة تواصل أعضائه مع المستثمرين، وإنماء شبكة معارفهم في عالم الأعمال، وتسهيل التواصل بينهم وبين كبرى المؤسسات، وفي هذا الصدد، ساهم صندوق خليفة في تمكين 152 مشروعًا للتصدير إلى جميع أنحاء العالم. وتبين الإحصائيات أن عدد طلبات التسجيل في الدورات التدريبية التي نظمها الصندوق حتى نهاية 2021 وصل إلى 23 ألفًا و157 طلبًا قدمت 66% منها سيدات.

وكشف الصندوق أن قطاع الخدمات استحوذ على الحصة الأكبر من قروضه من حيث العدد والقيمة 57% من عدد المشاريع، و48.7% من القيمة الكلية للقروض، في حين شكلت المشاريع الصناعية ما نسبته 22.9% من محفظة المشاريع، و38.5% من مجموع القروض الكلي. وتشكل المشاريع الزراعية 20% من مجموع محفظة المشاريع من حيث عددها، و12.7% من حيث قيمة القرض.

ويركز الصندوق أيضًا على القطاع الخاص والمجالات الواعدة فيه وفي مقدمتها الذكاء الاصطناعي في الزراعة، والزراعة الحيوية، والتكنولوجيا الرقمية، والسياحة، والأغذية والمشروبات.

ربما يعجبك أيضا