مقتل 76 إيرانيًّا في احتجاجات على وفاة مهسا أميني

حسام أحمد
زيارة نادرة.. ماذا فعل قائد شرطة إيران في موسكو؟

أسفرت الحملة الأمنية التي نفّذتها السلطات الإيرانية ضد المتظاهرين، في أعقاب وفاة مهسا أميني، عن مقتل 76 شخصًا على الأقل، وفق ما أعلنت منظمة “إيران هيومن رايتس” غير الحكومية التي تتخذ من النرويج مقرًا، اليوم الاثنين 26 سبتمبر 2022.

وقال مدير منظمة حقوق الإنسان في إيران، محمود أميري مقدم: “ندعو المجتمع الدولي إلى اتّخاذ خطوات عملية على نحو حاسم وموحد، لوقف قتل وتعذيب المتظاهرين”، وفقًا لموقع قناة “الغد”.

وأضاف أن التسجيلات المصورة وشهادات الوفاة، التي حصلت عليها المجموعة، تظهر أن “الذخيرة الحية تطلق مباشرة على المتظاهرين”.

وفي وقت سابق اليوم، حضّ المرجع الديني الإيراني البارز، حسين نوري الهمداني، سلطات بلاده على “الإصغاء للشعب” في خضم تظاهرات مستمرة تشهدها البلاد على خلفية موت شابة خلال الاعتقال على يد “شرطة الأخلاق”. وجاء في بيان نشره موقعه الإلكتروني: “القادة عليهم أن يصغوا لمطالب الشعب وأن يحلوا مشاكله وأن يبدوا اكتراثا بحقوقه”.

وتشهد مدن كبرى في إيران، بما في ذلك العاصمة طهران، تظاهرات مستمرة منذ 10 ليالٍ، احتجاجًا على موت الشابة مهسا أميني، البالغة 22 عامًا، التي أعلنت وفاتها في 16 سبتمبر، أي بعد 3 أيام على توقيفها في طهران على يد شرطة الأخلاق، بسبب “لباسها غير المحتشم”.

ربما يعجبك أيضا