ميقاتي: هدفنا انتخاب رئيس للبنان في أقرب وقت

شيماء مصطفى
الفراغ الرئاسي في لبنان

دخل لبنان مرحلة شغور رئاسي مع انتهاء ولاية الرئيس ميشال عون، لعدم وجود مرشح قادر على حصد الأكثرية المطلوبة في البرلمان.


شدد رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، نجيب ميقاتي، اليوم الثلاثاء 1 نوفمبر 2022، على أن الأولوية لانتخاب رئيس جديد للبلاد، وتأليف حكومة جديدة.

وأوضح ميقاتي، خلال مقابلة مع فضائية “سكاي نيوز عربية”، أن صلاحيات الرئيس لا تعود بموجب الدستور إلى رئيس الحكومة، بل إلى مجلس الوزراء”.

انتخاب رئيس في أسرع وقت

قال ميقاتي، ردًا على احتمال دعوته مجلس الوزراء إلى الانعقاد: “إذا لم يكن من موجب وطني أساسي وملح، فإنني لن أدعو لجلسة لمجلس الوزراء، وسنستمر في تصريف الأعمال على نحو عادي”.

وعن احتمال مقاطعة بعض الوزراء الدعوة لانعقاد المجلس، أوضح المسؤول اللبناني: “إذا كان النصاب مؤمّنًا تنعقد الجلسة وتتخذ القرارات بأكثرية الثلثين. أتمنى أن يكون التعاون من الجميع لتمرير هذه المرحلة الصعبة”.

الاتفاق مع صندوق النقد

ردُا على موقف حكومة تصريف الأعمال من استكمال توقيع الاتفاق مع صندوق النقد الدولي، أجاب ميقاتي: “وقعنا اتفاقًا أوليًّا مع صندوق النقد الدولي، وللتوقيع النهائي ينبغي استكمال تحقيق 4 بنود”.

وأضاف: “حتى الآن، أقر مجلس النواب القوانين المتعلقة بالبندين الأولين، وفي حال استكمال إقرار القوانين المتعلقة بالبندين الثالث والرابع في ما يتعلق بالتحويلات إلى الخارج وهيكلة المصارف، فهذا يعني موافقة ضمنية على توقيع الاتفاق النهائي”.

ربما يعجبك أيضا