إعصار يجبر «ناسا» على تأجيل إطلاق مهمة أرتيميس 1 الفضائية

نادية عبد الباري

ناسا تؤجل إطلاق مهمة أرتيميس 1 الفضائية وإطلاق صاروخها الأول بسبب إعصار.


أجّلت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) إطلاق صاروخ جديد بسبب إعصار جوي، عملًا بإجراءات السلامة.

وأعلنت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) أنها ستؤجل إطلاق صاروخها الكبير الجديد المتجه إلى القمر، وستبقيه على منصة الإطلاق، حسب ما ذكر موقع العربية، مساء أمس الأربعاء 9 نوفمبر 2022.

إعصار يعطل خطط ناسا

أوضحت “ناسا” أنها أرجأت الإطلاق لتفادي إعصار من المتوقع أن يضرب بالقرب من كيب كنافيرال بولاية فلوريدا، لذا فإن موعد الإطلاق المستهدف الأسبوع المقبل جرى تأجيله يومين.

وذكر مركز كنيدي للفضاء الموجود قرب شاطئ المحيط الأطلسي في فلوريدا، بناءً على تقديرات خبراء الأرصاد أنه من المرجح أن تضرب العاصفة المدارية نيكول، مساء اليوم الخميس 10 نوفمبر 2022، أو في وقت مبكر من غد الجمعة.

إعصار من الدرجة الأولى

حسب ما أوضح كنيدي، فإن خطورة الإعصار أنه من الدرجة الأولى، وفي سياق متصل أوضح المركز الوطني الأمريكي للأعاصير، الموجود في ميامي، أنه حتى مساء أول من أمس الثلاثاء، وصلت الرياح المصاحبة لنيكول سرعتها القصوى لتبلغ 100 كيلومتر في الساعة، لتزيد قوة العاصفة في أثناء توجهها إلى جزر الباهاما الشمالية كي تستقر في فلوريدا.

مشروع ناسا

مشروع ناسا

وفي الساعات الأولى من الإعصار سيكون الحد الأقصى لسرعة الرياح المصاحبة له ما بين 119 و153 كيلومترًا في الساعة، وتحسبًا لذلك أوضحت ناسا أنها ثبتت صاروخها البالغ ارتفاعه ما يوازي 32 طابقًا، على منصة الإطلاق منذ الأسبوع الماضي في محاولة ثالثة لإطلاقه في رحلته الأولى غير المأهولة إلى القمر.

برنامج أرتيمس يتأثر بالرياح والأعاصير

هذه الرحلة المؤجلة هي أول مهمة في برنامج “أرتيمس” الجديد الطموح لاستكشاف القمر، وكان من المفترض أن تجري 14 نوفمبر، ونتيجة اقتراب إعصار نيكول، أجلت إطلاقه يومين على الأقل، إلى الأربعاء 16 نوفمبر. وهذا الإجراء لمنح طاقم الصاروخ وقتًا إضافيًّا لرعاية عائلاتهم ومنازلهم قبل العاصفة وتجهيز الصاروخ للرحلة بعد ذلك.

ولكن ناسا صرحت بأنها ستترك صاروخ نظام الإطلاق الفضائي وكبسولة أوريون على منصة الإطلاق مدة الإعصار، بدلًا من إعادته إلى حظيرته. ولذا صرح مارك برجر، مسؤول الأرصاد بعمليات الإطلاق في محطة القوة الفضائية الأمريكية في كيب كنافيرال، بأنه في حال تحطم الجرارة العملاقة المستخدمة لنقل الصاروخ من وإلى حظيرته فقد تصبح المركبة الفضائية أكثر عرضة للخطر ويهدد المشروع كله.

ربما يعجبك أيضا