القضاء يتهم 11 إيرانيًّا بقتل عنصر أمن

راوية عزام
الاحتجاجات في إيران

وجّه القضاء الإيراني إلى 11 موقوفًا بينهم امرأة، اليوم السبت 12 نوفمبر 2022، تهمًا تصل عقوبة بعضها إلى الاعدام، لضلوعهم في قتل عنصر أمن قرب طهران، الشهر الحالي، على هامش الاحتجاجات بعد وفاة الشابة مهسا أميني.

وأفادت وسائل إعلام إيرانية، 3 نوفمبر 2022، مقتل عنصر من قوات التعبئة المرتبطة بالحرس الثوري، وإصابة 10 عناصر من الشرطة خلال مواجهات مع محتجين على هامش إحياء ذكرى الأربعين لوفاة الشابة الإيرانية، في”كرج” غرب طهران.

وأشارت وكالة “فارس” الإيرانية، إلى أن العنصر القتيل، روح الله عجميان، تعرض لطعنات بالسكين ورمي بالحجارة.

وقال مسؤول السلطة القضائية في محافظة ألبرز، حسين فاضلي هريكندي، بعد تحديد المتهمين وتوقيفهم، أجرينا تحقيقًا أوليًّا، وجرى إحضار 11 شخصًا هم 10 رجال وامرأة أمام القضاء، وصدرت لائحة اتهامهم من النيابة العامة في كرج.

وأوضح هريكندي أن التهم تشمل الإفساد في الأرض والتجمع والتواطؤ بنية ارتكاب الجرائم ضد الأمن والدعاية ضد النظام السياسي، ويؤدي بعض التهم إلى الإعدام، وفقًا لموقع “ميزان أونلاين” للسلطة القضائية.

وتشهد إيران منذ 16 سبتمبر الماضي، احتجاجات إثر وفاة أميني بعد 3 أيام من احتجازها من شرطة الأخلاق بسبب ملابسها، ورفع العشرات شعارات مناهضة للسطات، ورأى مسؤولون جزءًا كبيرًا منها “أعمال شغب”، ووجّه القضاء أيضًا تهمًا مختلفة لأكثر من ألفي موقوف.

ربما يعجبك أيضا