لغز جديد في الحرب الروسية الأوكرانية.. من أطلق «صاروخ بولندا»؟

أحمد ليثي

نفى الكرملين ضلوع روسيا في الانفجار، ووصفت وزارة الدفاع الروسية تقارير وسائل الإعلام البولندية، التي اتهمت روسيا بضرب الصاروخ، بأنها استفزاز متعمد من أجل تصعيد الموقف، بحسب بيان قصير صدر في وقت متأخر من يوم الثلاثاء.


قالت بولندا في وقت مبكر من، يوم الأربعاء 16 نوفمبر 2022، إن صاروخًا روسي الصنع سقط في شرق البلاد، ما أسفر عن مقتل شخصين.

وذكرت وكالة أسوشيتد برس الأمريكية في تقرير نُشر، 16 نوفمبر 2022، أن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، دعا لاجتماع طارئ مع زعماء مجموعة السبع وحلف شمال الأطلسي، على الرغم من أنه قال إنه من غير المرجح أن الصاروخ أُطلق من روسيا.

هل الصاروخ روسي؟

قال 3 مسؤولين أمريكيين تحدثوا لوكالة أسوشيتد برس، بشرط عدم الكشف عن هويتهم، إن التقييمات الأولية تشير إلى أن الصاروخ أطلق من قبل القوات الأوكرانية، على صاروخ روسي قادم وسط وابل من الصواريخ، التي تستهدف تدمير البنية التحتية في أوكرانيا.

وأشار التقرير إلى أن هذه التصريحات تتناقض مع ما قاله بايدن في قمة مجموعة العشرين، وتتناقض مع المعلومات التي وردت للوكالة في وقت سابق من يوم الثلاثاء من مسؤول استخباراتي أمريكي كبير، تؤكد أن الصاروخ الذي عبر الحدود البولندية روسيًّا.

تحقيقات

بحسب التقرير، قالت الحكومة البولندية، إنها تجري التحقيقات في الوقت الذي ترفع فيه من مستوى استعدادها العسكري، في حين أشار بيان صادر عن وزارة الخارجية البولندية أن السلاح مصنوع في روسيا.

من جهته، تحفظ الرئيس البولندي أندجي دودا عن اتهام روسيا بإلقاء صاروخ على الحدود البولندية قائلًا إنه روسي على الأرجح، لكنه لم يؤكد شيئًا، وقال: “إن بولندا ستتصرف بهدوء في هذا الوقت الصعب”.

احتواء الأزمة

بحسب تقرير نُشر في سي إن إن، الأربعاء، يحاول زعماء العالم المجتمعون بقمة مجموعة العشرين في بالي نزع فتيل تصعيد محتمل في أوكرانيا بعد أن ضرب صاروخ روسي الصنع بولندا العضو في الناتو ما أسفر عن مقتل شخصين.

وسقط الصاروخ خارج قرية برزيودو البولندية الريفية، على بعد نحو 6 كيلومترات غربًا من الحدود الأوكرانية بعد ظهر الثلاثاء، في الوقت نفسه تقريبًا، الذي شنت فيه روسيا أكبر موجة من الهجمات الصاروخية على المدن الأوكرانية منذ أكثر من شهر.

موقع الحادث

رد الفعل الأمريكي

وفي حديثه للصحفيين بعد عقد اجتماع طارئ مع قادة مجموعة السبع وحلف شمال الأطلسي، على هامش قمة مجموعة العشرين، قال بايدن إن المعلومات الأولية تشير إلى أنه من غير المحتمل إطلاق الصاروخ من داخل روسيا.

وقال بايدن في تصريحات نقلتها سي إن ن: “اتفقنا على دعم تحقيق بولندا في الانفجار، وسأحرص على متابعة نتائج التحقيقات مع الجانب البولندي،” مضيفًا: “إننا سنحدد خطوتنا التالية جماعيًّا”.

مراقبة الوضع

قال مسؤول عسكري في حلف شمال الأطلسي لشبكة سي إن إن: “إن طائرة تابعة للحلف راقبت الصاروخ فوق المجال الجوي البولندي وقت الانفجار، وإننا زودنا شركة إنتل بمسار الرادار للصاروخ لحلف شمال الأطلسي وبولندا”، ولم يذكر مسؤول الناتو من أطلق الصاروخ أو من أين أطلق.

من جهته، قال رئيس الوزراء الهولندي، مارك روته، في بيان على الإنترنت، إن الضربة الصاروخية داخل حدود بولندا لم تكن لتحدث لولا الهجمات الصاروخية الروسية المروعة على أوكرانيا.

الكرملين ينفي

بحسب تقرير سي إن إن، نفى الكرملين ضلوع روسيا في الانفجار، ووصفت وزارة الدفاع الروسية تقارير وسائل الإعلام البولندية، التي اتهمت روسيا بضرب الصاروخ، بأنها استفزاز متعمد من أجل تصعيد الموقف، بحسب بيان قصير صدر في وقت متأخر من يوم الثلاثاء.

وأضاف البيان أن صور الحطام التي نشرتها وسائل إعلام بولندية من موقع قرية برزيودو لا علاقة لها بالأسلحة الروسية، مشيرًا إلى أن الحادث الذي وقع في بولندا هو محاولة لإثارة صدام عسكري مباشر بين الناتو وروسيا.

عمل منفرد

قال رئيس الوزراء البولندي، ماتيوز موراويكي، يوم الثلاثاء، إن الأدلة تشير إلى أن الصاروخ الذي سقط في قرية برزيودو كان عملاً منفردًا، مؤكدًا عدم وجود دليل على مزيد من الهجمات الصاروخية، لكن بولندا ستزيد من استعدادها العسكري على أي حال.

وأشار موراويكي إلى أن بولندا تفكر في تفعيل المادة 4 من ميثاق حلف شمال الأطلسي، التي تدعو إلى إجراء مشاورات طارئة في حالة تهديد إحدى الدول الأعضاء، والتي تسمح للدول الأعضاء مناقشة أي قضية تتعلق بالأمن.

إثبات الحقائق

في حديثه بعد اتصال هاتفي مع دودا، يوم الثلاثاء، قال الأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبرج، لسي إن إن، إنه من المهم إثبات جميع الحقائق، وأشار إلى أن الحادث قد عزز المخاوف القائمة منذ مدة طويلة بنشوب صراع بين روسيا وحلف الناتو.

من جهته، أشار دودا في خطابه إن الولايات المتحدة سترسل خبراء للتحقيق في الموقع كجزء من عملية مشتركة، وأشار إلى أن الناتو يراقب الموقف، ونحن من جهتتنا نتشاور مع حلفائنا في الناتو على مدار الساعة.

ربما يعجبك أيضا