دراسة تكشف علاقة مرض الربو بالسكتات الدماغية والأزمات القلبية

علي محمد
«مرضى الربو» معرضون لخطر الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية

حذر باحثون أمريكيون في دراسة جديدة من أن مرضى الربو يعانون من زيادة خطر الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية.

أرجع الباحثون ذلك إلى أن أغلب مرضى الربو يعانون من تراكم الترسبات في الشرايين السباتية أكثر من أولئك الذين لا يعانون من المرض الالتهابي المزمن، وعرفت الدراسة الأمريكية “الشرايين السباتية” بأنها الأوعية الدموية الرئيسية التي تزود الدماغ بالدم.

تفاصيل الدراسة لدى مرضى الربو

أشارت إلى أن الربو عادة ما يرتبط تراكم اللويحات بحالات مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري وحتى السمنة والتدخين، بحسب ما ذكرته صحفية “ذا صن البريطانية” 27 نوفمبر 2022.

وخلصت الدراسة إلى أن الالتهاب المزمن في الشعب الهوائية، وهو أحد الآثار الجانبية للربو، يمكن أن يتسبب بمرور الوقت أيضًا في تراكم الترسبات، وعندما تتمزق اللويحات يمكن أن تؤدي إلى نوبة قلبية أو سكتة دماغية.

واكتشف الباحثون أن أولئك الذين يعانون من “الربو المستمر”، وهو شكل من أشكال الربو الذي يشتد أسبوعيا أو حتى يوميا، هم الأكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب، وذلك بالمقارنة مع الأشخاص الذين يعانون من “الربو المتقطع او التحسسي”، الذي يظهر مرة كل بضعة أشهر.

التهابات الشعب الهوائية

يقول مؤلف الدراسة الرئيسي، البروفيسور ماثيو سي تاترسال وهو من جامعة ويسكونسن في ماديسون الأمريكية: “لا يدرك العديد من الأطباء والمرضى أن التهاب مجرى الهواء الناجم عن الربو قد يؤثر على الشرايين، لذلك بالنسبة للذين يعانون من الربو المستمر، قد تكون معالجة عوامل الخطر لأمراض القلب والأوعية الدموية مفيدة حقا”.

حللت الدراسة، التي نشرت في مجلة جمعية القلب الأمريكية، البيانات الصحية لأكثر من 5000 بالغ كانوا معرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب، وكان لدى المشاركين درجات متفاوتة من الربو، بينما لم تظهر على البعض علامات المرض.

بيانات الدراسة على مرضى الربو

واكتشفت الدراسة أن اللويحة في الشريان السباتي كانت موجودة في 67% من المشاركين المصابين بالربو المستمر، و50% من المصابين بالربو المتقطع، بينما كان نصف غير المصابين بالربو (50%) يعانون من اللويحات السباتية.

وبحسب الدراسة، يعاني المصابون بالربو المستمر في المتوسط من ضعف كمية اللويحات، مقارنة بأولئك الذين يعانون من الربو المتقطع وأولئك اللذين لا يعانون من الربو.

عوامل خطر الإصابة لدى مرضي الربو التحسسي

وأوضح البروفيسور ماثيو: “المشاركون الذين يعانون من الربو المستمر لديهم مستويات عالية من الالتهاب في دمائهم، على الرغم من علاج الربو لديهم بالأدوية، ما يسلط الضوء على السمات الالتهابية للربو، ونحن نعلم أن ارتفاع مستويات الالتهاب يؤدي إلى آثار سلبية على نظام القلب والأوعية الدموية”. طب

ويمكن أن تكون إدارة عوامل الخطر القلبية الوعائية والأزمات القلبية، من خلال تعديل نمط الحياة والسلوك، أداة وقائية قوية للمرضى الذين يعانون من أشكال أكثر حدة من الربو.

ربما يعجبك أيضا