مصر تنجح في تسجيل احتفالات رحلة «العائلة المقدسة» باليونسكو

وليد أبوالمعارف

أعلنت وزيرة الثقافة المصرية، الدكتورة نيفين الكيلاني، نجاح تسجيل ملف الاحتفالات المتعلقة برحلة “العائلة المقدسة” على القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للإنسانية في منظمة الـ”يونسكو”.

وذكرت أن اللجنة الدولية الحكومية الدولية التابعة لليونسكو لصون التراث الثقافي غير المادي أعلنت القرار، اليوم الأربعاء 30 نوفمبر 2022، خلال دورتها الـ17، المقامة حاليًّا في العاصمة المغربية الرباط، بعد أن حشدت مصر تأييدًا واسعَا وصل إلى حد الإجماع.

وأشارت صفحة مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار على “فيسبوك” إلى نجاح مصر في تسجيل الاحتفالات المرتبطة برحلة العائلة المقدسة بمصر على قوائم التراث اللامادي لليونسكو.

وأضافت: “تتميز احتفالات المصريين بمشاركة جميع المواطنين من مسلمين ومسيحيين في القرى والمدن المصرية، بدءًا من محافظة الشرقية والغربية، وتمتد حتى المنيا وأسيوط، ويصحب تلك الاحتفالات مظاهر فنية وتراثية مميزة جدًّا، وتتسم بطابع مختلف ومبهر”.

وتابعت: “وفقًا لليونسكو، فإن قائمة التراث الثقافي غير المادي عامل مهم في الحفاظ على التنوع الثقافي في مواجهة العولمة المتزايدة، وأهميته ليست المظهر الثقافي ذاته، بل الثروة المعرفية والمهارات التي تنتقل من جيل إلى جيل”.

http://

ربما يعجبك أيضا