روسيا: تأثير السقف السعري لأسعار النفط محدود في الإنتاج

لمياء أمين
النفط الروسي

نفت وزارة الطاقة الروسية، اليوم الخميس 8 ديسمبر 2022، ما تردد من أن السقف السعري المفروض على النفط من جانب دول مجموعة الدول الـ7 الصناعية الكبرى، سوف يسبب أزمة لإنتاج البلاد من النفط.

وقال النائب الأول لوزير الطاقة، بافيل سوروكين: إن “معظم الأسواق متاحة أمام بضائعنا، وفقًا لمبادئ تعتمد على السوق المناسبة”، مضيقًا أن أي تقلب في إنتاج النفط لن يكون أعلى من التقلبات، التي حدثت في فصل الربيع”، نقلًا عن وكالة “بلومبرج”.

وأشار مسؤولون روس، أكثر من مرة، في تصريحات صحفية، نقلًا عن نائب رئيس الوزراء، ألكسندر نوفاك، إلى أن موسكو لن تبيع النفط الخام لأي دولة تتبنى السقف السعري، ما قد يؤدي إلى خفض الإنتاج.

وقالت مصادر، أول من أمس الثلاثاء، إن روسيا تدرس وضع سعر أساسي لمبيعات نفطها الخام في السوق الدولية، ردًّا على سقف سعر الخام الروسي، الذي حددته مجموعة الـ7، والاتحاد الأوروبي، بواقع 60 دولارًا للبرميل.

ودخل الحظر على شحنات النفط الروسي البحرية إلى الاتحاد الأوروبي، حيز التنفيذ، الاثنين الماضي، واتفقت دول الاتحاد الأوروبي، ومجموعة الـ7، وأستراليا، يوم الجمعة الماضي، على وضع سقف سعري للنفط الروسي، الذي تتسلمه الدول الأخرى عن طريق البحر، عند 60 دولارًا للبرميل.

ربما يعجبك أيضا