لمرضى القصور الكلوي.. 10 أطعمة تحسن وظائف الكلى

علي محمد
لمرضى القصور الكلوي.. أطعمة مفيدة لصحة الكلى

لكل مرض متطلبات للتكيف معه، ومريض الكلى عليه أن يتبع نظامًا غذائيًّا صحيًّا، لكي لا يضر بصحته، فالكلية مرشح فطري يصفي الجسم من البكتيريا والسموم.


الكلى مرشحات طبيعية، حيث تصفي المخلفات والسوائل الزائدة من الجسم وتتخلص من السموم، وتضبط نسب الماء والملح داخل الجسم، بحسب موقع Mayo Clinic.

ويعاني نحو واحد من كل سبعة بالغين أمريكيين من مرض الكلى المزمن، والأسوأ من ذلك أن معظم الأشخاص المصابين بمرض الكلى المزمن، لا يعرفون أنهم مصابون به، بحسب ما ذكره موقع Cnet الأمريكي.

10 أطعمة تحسن وظائف الكلى

  • التوت البري، يمنع البكتيريا من الالتصاق بالمثانة والجدار البولي، وبالتالي تحمي من خطر الإصابة بالتهابات المجرى البولي.
  • الأناناس، يحتوي على ألياف وفيتامين سي، بالإضافة إلى أنه يحتوي على نسبة قليلة من البوتاسيوم، ويقلل من تكوين حصوات الكلى.
  • الثوم، يحتوي على نسب قليلة جدًّا من الصوديوم والفسفور، فيعوض الجسم بالملح دون الإضرار بصحة الكلى، وهو مناسب لمرضى الضغط والسكر.
  • البصل، غني جدًّا بفيتامين سى وب والمنجنيز والنحاس، ويغذي البكتيريا النافعة داخل الجهاز الهضمي، وبالتالي يمنع خطر الإصابة بالتهابات عامة، كما أنه يحتوي على مادة الكيرسيتين، التي تحمي من أنواع كثيرة من السرطان.
  • العنب الأحمر، يعمل كمضاد للأكسدة والالتهابات لاحتوائه على فيتامين سى بنسب عالية، فيعالج تكوين حصوات الكلى، وفقًا لمؤسسة الكلى الوطنية.

النظام الغذائي الأمثل لمرضى الكلى

يساعد النظام الغذائي في الحفاظ على ضغط الدم وتقليل خطر الإصابة بمرض السكري، وتحتوي الأطعمة المدرجة في النظام الغذائي للكلى على كمية محدودة جدًّا من البوتاسيوم والفوسفور والبروتين والصوديوم.

والبيض مفيد للأشخاص الأصحاء، ولكن يحتوي على كمية عالية من الفسفور، والفسفور غير مفضل لمريض الكلى، ولكن بياض البيض، يحتوي على كمية قليلة من الفسفور، حيث إن عدد 2 بيضة بداخلهما 10 مجم فقط من الفسفور، وهذا لا يوثر في وظائف الكلى، ويصبح بياض البيض صديقًا للكلى.

بياض البيض

بياض البيض

القرنبيط والجرجير والتوت

القرنبيط، مصدر غني بالألياف، ويحمي من الالتهابات باحتوائه على فيتامينات ك وسي وب، التي تعمل على المساعدة في حماية صحة الكلى.

والجرجير، غني أيضًا بالعناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم، مثل المغنسيوم والحديد والكالسيوم والفيتامينات A وB9 وC، وغني كذلك بمضادات الأكسدة، ويحتوي على الجلوكوزينات التي يمكن أن تساعد الجسم على الحماية من مجموعة متنوعة من أنواع السرطان.

والتوت الأزرق، يحتوي على كميات عالية من مضادات الأكسدة وكميات كبيرة من فيتامين سي والألياف. ويساعد التوت الأزرق أيضًا في تقليل الالتهاب وتعزيز صحة العظام، إضافة إلى أنه يعزز صحة القلب والجهاز الهضمي.

التوت الأزرق

التوت الأزرق

فاكهة وخضر

التفاح، غني بالكيرسيتين والألياف المقاومة للسرطان، والتي يمكن أن تساعد في الحفاظ على مستويات الكوليسترول والسكر في الدم، فضلًا عن أن التفاح غني أيضًا بمضادات الأكسدة.

وزيت الزيتون، غني بمضادات الأكسدة والأحماض الدهنية الصحية، ويمكن أن يفيد الصحة العامة، فوجدت دراسة أجرتها جامعة هارفارد بالولايات المتحدة الأمريكية، أن زيت الزيتون يمكن أن يخفض مستويات الكوليسترول ويحميك من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والخرف وبعض أنواع السرطان.

زيت الزيتون

زيت الزيتون

 

ويضيف زيت الزيتون البكر الممتاز غير المكرر أو المعصور على البارد، نكهة إلى الأطباق دون الحاجة إلى اللجوء إلى الملح، بالإضافة إلى الخضراوات مثل الفلفل الحلو، والكرنب، والسبانخ، واللحوم خالية الدهن، والفراخ والمأكولات البحرية، بحسب ما ذكره موقع سي نت.

أطعمة ينبغي على مريض الكلى تجنبها

فيما توجد أطعمة وخضراوات وفاكهة تحسن صحة الكلى، توجد أيضًا أطعمة أخرى غنية بالصوديوم، مثل الأطعمة المصنعة والوجبات الخفيفة اللذيذة والسلع المعلبة من السوبر ماركت، على مريض الكلى تجنبها.

وإضافة إلى هذا توجد أطعمة تحتوي على نسبة عالية من الفوسفور، مثل المشروبات الغازية والفاصوليا ومنتجات الألبان والمكسرات، وكذلك الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، مثل البطاطس والبرتقال والموز والأفوكادو، على مريض الكلى اجتنابها، بحسب ما ذكره موقع سي نت.

ربما يعجبك أيضا