الاحتلال الإسرائيلي يفرض عقوبات على السلطة الفلسطينية

شيماء مصطفى
نتنياهو وبن غفير

كشفت وسائل إعلام عبرية، عن أن مجلس الوزراء السياسي والأمني (الكابينت)، وافق في جلسته المنعقدة اليوم الجمعة 6 يناير 2023، على قرار يتعلق بفرض عقوبات على السلطة الفلسطينية.

ونقلت وسائل إعلام فلسطينية عن موقع “0404” العبري، بأن “الكابينت” وافق على فرض عقوبات على السلطة الفلسطينية بما فيها تجميد مخططات البناء في المناطق الفلسطينية، وذلك في أعقاب توجه السلطة إلى المحاكم الدولية.

وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، وفق وكالة أنباء الأناضول التركية: “لن تقف الحكومة الحالية مكتوفة الأيدي في مواجهة هذه الحرب وسترد حسب الضرورة”، مشيرًا إلى سلسلة من الإجراءات والعقوبات ضد السلطة.

وجاءت العقوبات كالآتي:

أولًا، تحويل ما يقرب من 139 مليون شيكل (39 مليون دولار) من أموال السلطة الفلسطينية للإسرائيليين الذين يقولون إنهم تضرروا من عمليات نفذها فلسطينيون.

ثانيًا، حسم أموال من المستحقات المالية الفلسطينية بما يعادل ما تدفعه السلطة الفلسطينية كمخصصات اجتماعية لأهالي الأسرى والشهداء الفلسطينيين.

ثالثا، تجميد مخططات البناء الفلسطينية في المنطقة (ج)، بعد محاولات احتلال غير شرعية من قبل السلطة الفلسطينية، خلافاً للاتفاقيات الدولية.

وتعادل المنطقة “ج” نحو 60 % من أراضي الضفة الغربية وتقع تحت المسؤولية الأمنية والمدنية الإسرائيلية الكاملة وتنتشر فيها المستوطنات الإسرائيلية.

رابعًا، حرمان الشخصيات المهمة التي تقود الحرب السياسية والقانونية ضد إسرائيل من المزايا”، في إشارة إلى تصاريح التنقل الممنوحة لكبار المسؤولين في السلطة الفلسطينية.

خامسًا، اتخاذ إجراءات ضد المنظمات في الضفة الغربية التي تروج لنشاط عدائي، بما في ذلك العمل السياسي والقانوني ضد إسرائيل تحت ستار العمل الإنساني.

وصوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة، الأسبوع الماضي، لصالح طلب فتوى من محكمة العدل الدولية حول الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية.

ربما يعجبك أيضا