«سي إن إن»: الوثائق السرية بمكتب بايدن السابق تتعلق بإيران وأوكرانيا

شيرين صبحي
الرئيس الأمريكي، جو بايدن

اكتشاف الوثائق جرى في 2 نوفمبر 2022، قبل 6 أيام فقط من الانتخابات النصفية، لكن الأمر لم يُعلن إلا أمس الاثنين بعد نشر تقارير إخبارية.


كشفت مصادر لشبكة “سي إن إن” الإخبارية الأمريكية، اليوم الثلاثاء 10 يناير 2023، 10 وثائق سرية بما في ذلك مذكرات المخابرات الأمريكية ومواد إحاطة غطت موضوعات من بينها أوكرانيا وإيران والمملكة المتحدة.

وعُثر على العديد من الوثائق السرية في مكتب خاص للرئيس الأمريكي جو بايدن تعود إلى الفترة التي كان يشغل فيها منصب نائب الرئيس الأسبق باراك أوباما.

محاميو بايدن يعثرون على الوثائق

قال المصدر لشبكة “سي إن إن”، إن الأرشيف الوطني أحال الأمر إلى وزارة العدل لإجراء مزيد من التحقيقات عقب العثور على تلك الوثائق في نوفمبر الماضي.

وأوضح أن محاميي بايدن عثروا على الوثائق أثناء إخلاء مكتب في واشنطن استخدمه بايدن عندما كان أستاذًا فخريًا بجامعة بنسلفانيا خلال الفترة من 2017 إلى 2019.

وأشار المصدر إلى أنه جرى العثور على أقل من 10 وثائق سرية في المكتب، ومن غير الواضح ما هي الوثائق أو لماذا جرى نقلهم إلى هذا مكتب.

بايدن لا يعلم بوجود الوثائق وترامب يعلق

من جانبه، قال المستشار الخاص لبايدن، ريتشارد ساوبر، إن “البيت الأبيض يتعاون مع الأرشيف الوطني ووزارة العدل فيما يتعلق بالعثور على ما تبدو أنها سجلات ترجع لإدارة أوباما وبايدن، بما في ذلك عدد صغير من الوثائق السرية”.

وأضاف أن تلك الوثائق لم تكن موضوع أي طلب سابق أو استفسار من قبل الأرشيف، ومنذ هذا الاكتشاف، تعاون المحامون الشخصيون للرئيس مع الأرشيف ووزارة العدل في عملية لضمان حيازة الوثائق بشكل مناسب.

بدوره، قال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب عبر منصته “تروث سوشيال”: “متى سيقوم مكتب التحقيقات الفيدرالي بمداهمة العديد من منازل جو بايدن، وربما حتى البيت الأبيض؟، بالتأكيد لم يجري رفع السرية عن هذه الوثائق”.

ربما يعجبك أيضا