تقرير إيراني: هل أسقطت طهران الطائرة الأوكرانية لعقاب زيلينسكي؟

يوسف بنده

العداء الإيراني تجاه حكومة الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، التي بمجيئها فقدت طهران مصالحها السرية في أوكرانيا، يطرح نظرية العداء والانتقام ضد هذه الحكومة.


في 11 يناير عام 2020، أعلن الجيش الإيراني أنه أسقط طائرة أوكرانية كانت تحلق قرب منشأة عسكرية، اعتقد أنها هدف معاد.

وكانت إيران آنذاك في حالة ترقب خشية وقوع هجمات محتملة، بعد أن أطلقت صواريخ على قواعد عراقية بها قوات أمريكية، ردًّا منها على مقتل قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني.

قرار خاطئ

أفاد رئيس الأركان الإيراني، اللواء محمد باقري، الأحد الماضي 8 يناير 2023، أن “هذه الحادثة المأساوية كانت صدمة لإيران كلها، ولا تزال هذه القضية مفتوحة قيد التحقيق”. وشدد باقري على أن “تحطم الطائرة الأوكرانية كان نتيجة الظروف الأمنية الخاصة في إيران، وقرار خاطئ اتخذته وحدات الدفاع الإيرانية”.

وتحطمت رحلة UIA PS752) Boeing 737-800)، الأحد الماضي، بعد وقت قصير من إقلاعها من مطار طهران إلى كييف، ما أدى إلى مقتل 176 شخصًا، بينهم مواطنون من أفغانستان، وبريطانيا، وألمانيا، وإيران، وكندا، وأوكرانيا، والسويد.

52a76dbd82a42b7f89700fba95eb19550cbba170 850x600 1

أسباب غير مقنعة

حسب تقرير روسيا اليوم، فقد سلمت طهران إلى كييف مذكرة تبين أسباب تحطم الطائرة. ولكن وزير الخارجية الأوكراني، دميتري كوليبا، وصف المذكرة الإيرانية بأنها “محاولة لإخفاء الأسباب الحقيقية” لتحطم الطائرة.

وأفادت وزارة الخارجية الكندية أن حكومات كل من بريطانيا وكندا وأوكرانيا والسويد طالبوا إيران باتخاذ الإجراءات القضائية اللازمة، لمعاقبة المسؤولين عن تحطم الطائرة الأوكرانية.

وأنشأت أفغانستان وبريطانيا وكندا وأوكرانيا والسويد مجموعة خاصة لإبلاغ ذوي الضحايا، بشأن مجريات قضية الطائرة الأوكرانية، ومساعدتهم بكل ما يحتاجون إليه، ويجري التنسيق بين هذه الدول من خلال وزارات الخارجية.

63baa2ea42360469fe302b89 1

تحقيق العدالة

قال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، الأحد الماضي، حسب يورونيوز، رغبة حكومته في إحقاق العدالة لضحايا الطائرة الأوكرانية، وذلك خلال حفل في تورونتو في الذكرى الثالثة للحادثة. وقال ترودو أمام جمهور من أفراد عائلات ضحايا الطائرة: “نواصل الجهود لنتأكّد من أن هذا النظام الوحشي والقاتل سيُحمّل المسؤولية كاملةً”.

وحسب تقرير سكاي نيوز، دعت كندا وبريطانيا والسويد وأوكرانيا طهران إلى تسوية نزاع يتعلق بالمساءلة والتعويضات عن إسقاط الطائرة، من خلال التحكيم بموجب قواعد اتفاقية مونتريال لعام 1971.

والدول الـ5 ضمن الموقعين على الاتفاقية، وهي معاهدة دولية تلزم الدول بمنع الاعتداءات على الطيران المدني والمعاقبة عليها. وإذا لم تتمكن الدول من تسوية نزاعاتها خلال 6 أشهر، يمكن إحالة إيران إلى محكمة العدل الدولية.

إسقاط متعمَّد

حسب تقرير موقع زيتون المعارض، فإن رابطة أسر ضحايا الطائرة التي تقدمت إلى محكمة العدل الدولية، لديهم ادعاء بأن الحرس الثوري الإيراني قد أسقط الطائرة الأوكرانية عمدًا، وأن الأمر لم يكن مجرد خطأ بشري كما يدعي المسؤولون في إيران، ولكنه جرى بأوامر وتخطيط محدد مسبقًا.

وأضاف تقرير الموقع، أنه بعد أن تولى الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب منصبه 2016، وبدء جولة جديدة من العقوبات الأمريكية، ارتفع مستوى تجارة السلع والخدمات بين إيران وأوكرانيا، وكان الجزء الأكبر لصالح المعدات العسكرية. بالإضافة إلى أن أوكرانيا أصبحت مكانًا آمنًا للاستثمارات من المسؤولين الإيرانيين ورجال الحرس الثوري.

111053 300

هل تدعم إيران موسكو في الأزمة الأوكرانية؟

كشف التقرير، أنه بمجيء الرئيس الأوكراني الحالي، فلاديمير زيلينسكي، جرى التخلص من فساد أجهزة الحكومة والمخابرات الأوكرانية في التعاون على تخطي العقوبات مع إيران. ونقل التقرير عن موقع منتدى أوكرانيا، أن جهاز مكافحة التجسس الأوكراني (SBU) كشف عن تورط جهاز الاستخبارات الأوكراني في تزويد إيران بأنظمة الصواريخ المضادة للدبابات.

ومنذ قدوم حكومة زيلينسكي، واشتعال الحرب الروسية في أوكرانيا، وإيران متورطة في دعم روسيا بالصواريخ والخبراء والطائرات المسيّرة في هذه الحرب. وتواجه إيران احتجاجات داخلية مستمرة منذ سبتمبر الماضي، تتهم فيها طهران الحكومات الغربية بتأجيجها، عبر دعم المعارضين.

ربما يعجبك أيضا