افتتاح معرض القاهرة للكتاب.. تفاصيل جولة رئيس الوزراء المصري بأجنحة الدول المشاركة

نادية عبد الباري

عقب الافتتاح، تجول رئيس الوزراء المصري في أروقة المعرض، متفقدًا عددًا من الأجنحة للمؤسسات والهيئات ودور النشر المشاركة.


افتتح رئيس الوزارء المصري، مصطفى مدبولي، صباح اليوم الأربعاء 25 يناير 2023، الدورة 54 من معرض القاهرة الدولي للكتاب.

وتقام دورة هذا العام تحت شعار “على اسم مصر- معًا: نقرأ.. نفكر.. نبدع” برعاية الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، الذي شدد على اسمرار دعم الدولة لهذا الحدث المهم، كونه يعكس مكانة مصر الثقافية.

الافتتاح الرسمي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب

شارك في الافتتاح وزيرة الثقافة المصرية، نيفين الكيلاني، ونظيرتها الأردنية، هيفاء النجار، التي تمثل الدولة ضيف شرف الدورة الحالية للمعرض. وكذلك حضر عدد من الوزراء والمسؤولين، بينهم سفير الأردن لدى القاهرة، أمجد العضايلة.

ورحب رئيس الوزراء المصري بالمُشاركين في معرض للكتاب هذا العام، من مصر ومختلف بلدان العالم، موجهًا تحية خاصة إلى المملكة الأردنية، ضيف شرف هذه الدورة، منوهًا بالروابط الأخوية القوية والعلاقات الثنائية المُمتدة بين البلدين في مختلف المجالات.

الدولة تدعم الكتاب والنشر

خلال الافتتاح، ألقى رئيس الوزاء المصري كلمة أكد خلالها على مواصلة دعم الدولة للمعرض كي يقام سنويًّا، كونه يعكس مكانة مصر الثقافية ودورها في الدوائر العربية والاقليمية، من خلال الإسهامات العظيمة، التي قدمتها القامات الفكرية الوطنية على مر العصور، وكان لها أبلغ الأثر في إثراء حركة الإبداع والتنوير.

من جانبها، شدد وزيرة الثقافة المصرية على مساندة الدولة لهذا المحفل الثقافي العربي الأبرز، الذي يجمع المثقفين والقراء، ويشكل ركيزة لقوة مصر الناعمة.

رئيس الوزراء يفتتح معرض الكتاب 2

رئيس الوزراء المصري يتفقد أجنحة المعرض

عقب الافتتاح، تجول رئيس الوزراء المصري في أروقة المعرض، متفقدًا عددًا من الأجنحة للمؤسسات والهيئات ودور النشر المشاركة، ومطلعًا على ما يقدمه المعرض في دورته الحالية. في حين أشارت الكيلاني إلى أن هذه النسخة تشهد مشاركة 1047 ناشرًا مصريًّا وعربيًّا وأجنبيًّا، ومشاركة 53 دولة، منها دولتان تُشاركان للمرة الأولى، هما المجر وجمهورية الدومينيكان.

وأوضحت الوزير المصرية أنه جرى اختيار المملكة الأردنية ضيف شرف لهذه الدورة تحت شعار “الأردن حضارة الماضي.. وإبداع المستقبل”، والكاتب صلاح جاهين شخصية المعرض، والكاتب كامل كيلاني شخصية معرض كتاب الأطفال.

الذكاء الاصطناعي بطل معرض الكتاب

وشاهد رئيس الوزراء عرضًا افتراضيًّا، من خلال الشاشات التفاعلية، عن الدورة الحالية للمعرض، ثم تفقد جناح الهيئة المصرية العامة للكتاب، وما يتضمنه من كتب وإصدارات خاصة بالهيئة، خصوصًا إصدارات صلاح جاهين، ثم جناح مؤسسة “حياة كريمة”، المصمم على شكل منزل ريفي ذي ألوان زاهية.

معرض القاهرة الدولي للكتاب

المشير أحمد إسماعيل شخصية جناح وزارة الدفاع

تفقد رئيس الوزراء جناح وزارة الدفاع والأنشطة، التي يتخللها، واستمع لشرح من ممثلي الوزارة بشلأأن أبرز المعارك والانتصارات العسكرية المصرية، وشخصية الجناح، هذا العام، هو المشير أحمد إسماعيل، أحد قادة حرب أكتوبر.

وفي أثناء ذلك، تفقد مدبولي عددًا من المطبوعات المتعلقة بالمجال العسكري، في مختلف أفرع القوات المسلحة، وكذا دور نظم المعلومات ومعاهد اللغات التابعة للقوات المسلحة في خدمة المواطنين والمصريين، وأشاد بالجناح ومحتوياته، وقدم التحية لأسر الشهداء وأبنائهم.

ثم توجه إلى جناح وزارة الداخلية، الذي يأتي تزامنًا مع احتفالات عيد الشرطة، واستمع لما قدمه ممثلو الوزارة بشأن الخدمات الشرطية التي تقدمها للمواطنين، وكذا خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المقدمة، والإصدارات الخاصة بأكاديمية الشرطة، عبر الشاشات التفاعلية.

رئيس الوزاء في جناح الأردن

وانتقل الدكتور مصطفى مدبولي إلى جناح المملكة الأردنية، ضيف شرف المعرض لهذا العام، واستمع لمداخلة من وزيرة الثقافة الأردنية، هيفاء النجار،،  بشأن الحركة الثقافية بالأردن، والإصدارات الخاصة المعروضة لدور النشر الأردنية، المشاركة بالمعرض، وبعض الإصدارات التي تعكس عمق الثقافة الأردنية في المجالات الأدبية والفكرية.

ويتزين الجناح بصور أبرز الكتاب والمفكرين الأردنيين المساهمين بقوة في الحركة الفكرية والأدبية الثقافية العربية، بمصاحبة الأناشيد، التي تعكس الثقافة والتراث والتاريخ الأردني، والهوية الأردنية.

327457334 6560577113971179 9155708142028654368 n

إشادة بجناح هيئة الرقابة الإدارية

تفقد رئيس الوزراء أيضًا الإصدارات بجناح المركز القومي للترجمة، وصندوق التنمية الثقافية، والهيئة العامة لقصور الثقافة، ودار الكتب والوثائق القومية، والمجلس الأعلى للثقافة، والمركز القومي لثقافة الطفل، وقطاع شؤون الإنتاج الثقافي، وأكاديمية الفنون.

وزار جناح هيئة الرقابة الإدارية، والأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد، واستمع لعدة عروض على الشاشات التفاعلية بهذه الأجنحة، وبعض المطبوعات التي تناولت الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، التي تتمحور حول الشفافية والنزاهة والمشاركة، وكيفية تطبيق هذه الاستراتيجية على أرض الواقع.

وأشاد رئيس مجلس الوزراء بجناح هيئة الرقابة الإدارية، وكتب مدبولي كلمة في سجل الزائرين قائلًا: ” أسعدني المرور على جناح هيئة الرقابة الإدارية في أثناء افتتاح معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته رقم 54، وتعزز تلك المشاركة جهود الدولة المصرية للتصدي للفساد ومنعه، من خلال نشر الوعي بين المواطنين من جمهور المعرض، لخلق ثقافة مجتمعية ضد الفساد .. متمنيًا لكم كل التوفيق”.

رئيس الوزاء في جناح الإمارات

وتضمنت جولة رئيس مجلس الوزراء كذلك المرور على الجانب المجهز لاستقبال ذوي الهمم في معظم أجنحة المعرض. وتلقى من جناح دولة الإمارات العربية الشقيقة بعض الإصدارات، التي تعكس عمق الروابط والثقافة الإماراتية المصرية. ونقل مسؤولو جناح إمارة الشارقة تحيات الشيخ سلطان القاسمي المحب لمصر وللثقافة المصرية للسيد الرئيس وللحكومة المصرية، ما عبر عنه رئيس الوزراء بتقديم الشكر والتقدير.

وكذلك  تلقى مدبولي بعض الكتب التذكارية من الجناح الصومالي، التي تعكس الروابط الصومالية المصرية، وفي جناح جامعة السلطان قابوس، تلقى رئيس الوزراء عددًا من الإصدارات التي تعبر عن الحضارة العُمانية، واستوقف أحد القائمين على جناح الناشرين العرب، وأهداه عددًا من الكتب، وناقشه في بعض الأمور المتعلقة باتحاد الناشرين.

ربما يعجبك أيضا