تراجع محدود للأسهم الأوروبية بنهاية تعاملات اليوم الأربعاء

سارة هشام
المؤشرات الاوروبية

تراجعت الأسهم الأوروبية بقدر طفيف، اليوم الأربعاء 25 يناير 2023، بعد نتائج أعمال ضعيفة من شركة مايكروسوفت الأمريكية العملاقة لصناعة البرمجيات، أثارت مخاوف بشأن مستقبل قطاع التكنولوجيا.

ووفق ما أوردته وكالة أنباء “رويترز”، تراجع مؤشر ستوكس 600 الأوروبي، لليوم الثاني على التوالي، وأغلق منخفضًا 0.3%، لكنه ارتفع عن أدنى مستوى في نحو أسبوعين، الذي سجله في وقت سابق من الجلسة.

«مايكروسوفت» تؤثر في قطاع التكنولوجيا

انخفض مؤشر قطاع التكنولوجيا، الذي انتعش هذا العام، بعد صعوبات كبيرة على مدار العام الماضي، 0.4%، بعدما توقعت مايكروسوفت أن تأتي إيرادات أنشطة الحوسبة السحابية في الربع الحالي دون التوقعات.

وقال  كبير محللي الأسواق لدى سي إم سي ماركتس في لندن، مايكل هيوسون، إن النظرة المستقبلية الضعيفة، التي رسمتها مايكروسوفت تؤثر في قطاع التكنولوجيا بصفة عامة.

وتأثر ستوكس 600 كذلك بأداء المؤشرين الفرعيين لقطاعي الطاقة والشركات الصناعية، اللذين هبطا 0.9 و0.8 % على الترتيب.

آمال خفض أسعار الفائدة تتبدد

ارتفعت أسواق الأسهم، منذ بداية العام الحالي، بفضل آمال أن يكون مجلس الاحتياط الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي)، والبنوك المركزية الرئيسة الأخرى اقتربت من إيقاف عجلة زيادة أسعار الفائدة، مع انحسار التضخم.

لكن تلك الآمال تبددت، في الأيام الماضية، بعد رسائل مؤيدة لاستمرار رفع أسعار الفائدة من أعضاء بالبنك المركزي الأوروبي، إلى جانب تحسن النشاط الاقتصادي بمنطقة اليورو، ما غذى التكهنات بأن يفسح ذلك المجال أمام رفع أسعار الفائدة.

ربما يعجبك أيضا