رئيس وزراء إسرائيل: لا نبحث عن التصعيد ومستعدون لأي طارئ

راوية عزام
رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتنياهو

صرح رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد 29 يناير 2023، بأن حكومته متأهبة لكل طارئ ولا تبحث عن التصعيد.

ووفق وسائل إعلام عبرية، قال نتنياهو في مستهل الجلسة الأسبوعية للحكومة الإسرائيلية، والتي تعقد الأحد من كل أسبوع، إن “حكومة تل أبيب لا تبحث عن التصعيد، لكنها مستعدة للتعامل مع كل احتمال أو أي طارئ”.

تراخيص حمل السلاح

نقلت القناة السابعة العبرية، اليوم، عن نتنياهو، أن رد حكومته على أي عمليات “إرهابية” سيكون بيد ثقيلة ودقيقة، وأشار إلى أنه سيعمل على تسريع وتعجيل تراخيص حمل السلاح لآلاف الإسرائيليين.

وفي سياق متصل، ذكرت صحيفة “معاريف” العبرية، صباح اليوم، أن الحكومة المصغرة للشؤون الأمنية والسياسية “الكابينيت” اتخذت سلسلة من القرارات المهمة على خلفية موجة العمليات في مدينة القدس والتصعيد في مناطق الضفة الغربية. ولم تقف الإجراءات الإسرائيلية عند هذا الحد، بل قررت زيادة الاقتحامات في مدن الضفة الغربية وخاصة نابلس وجنين.

 

 

اعتقالات واسعة النطاق

شدد “الكابينيت” برئاسة نتنياهو على تعزيز المستوطنات والدفع بالمزيد من قوات الشرطة والجيش، واعتقالات واسعة النطاق وعمليات هادفة لجمع الأسلحة غير المرخصة.

ومن بين تلك الإجراءات الإسرائيلية، إغلاق منزل منفذ عملية القدس، خيري علقم، على الفور تمهيدًا لهدمه، مع حرمان العائلات الفلسطينية الداعمة للمقاومة من الحقوق في التأمين الوطني والمزايا الأخرى، وتوسيع نطاق تراخيص الأسلحة للمستوطنين.

هجوم مسلح

أصيب إسرائيليان اثنان، أمس السبت، إثر عملية إطلاق نار في بلدة سلوان بالقدس، بعد ساعات من هجوم مسلح في مستوطنة النبي يعقوب في القدس الشرقية، أسفر عن مقتل 7 إسرائيليين وإصابة آخرين.

وأفادت وسائل إعلام محلية أن منفذ الهجوم يدعى علقم خيري، من مخيم شعفاط، شمال القدس، ويبلغ من العمر 21 عامًا، مشيرة إلى قتل منفذ الهجوم، بعد تبادل إطلاق النار معه، فنفذ العملية باستخدام مسدس.

ويأتي ذلك بعد يومين من اقتحام الجيش الإسرائيلي مدينة ومخيم جنين، واعتلائه أسطح المنازل في المخيم، واندلاع مواجهات، أطلق خلالها الجنود الرصاص وقنابل الغاز باتجاه السكان، ما أدى إلى مقتل 10 فلسطينيين.

 

 

ربما يعجبك أيضا