قائد سابق بالناتو: إرسال الدبابات إلى أوكرانيا يغير قواعد الحرب

عمر رأفت

وصف ستافريديس عمليات نقل الدبابات إلى أوكرانيا بأنها ستكون "يومًا سيئًا لبوتين".


قال القائد الأعلى السابق لحلف شمال الأطلسي، جيمس ستافريديس، إن إرسال الغرب دبابات إلى أوكرانيا يخلق مشاكل حقيقية لروسيا.

أضاف أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، يحاول تخويف الغرب بتصريحاته بأن تحرك دول الناتو لإرسال دبابات إلى أوكرانيا يزيد من مشاركتها المباشرة في الصراع، حسب ما جاء في تصريحات أبرزتها صحيفة ذا هيل الأمريكية، اليوم الأحد 29 يناير 2023.

دعم حقيقي لأوكرانيا

رفض القائد السابق للناتو فكرة الرئيس الروسي بأن الغرب صعد الأمور، لكنه أضاف أن دبابات أبرامز الواردة من الولايات المتحدة، وليوبارد 2 الواردة من ألمانيا ودول أخرى، وتشالنجر من المملكة المتحدة، ستلعب دورًا رئيسًا في دعم دفاعات أوكرانيا.

وقال ستافريديس: “عندما تضع هذه الأنواع الثلاثة من الدبابات معًا، وتجلبها بأعداد كبيرة إلى أوكرانيا بما لا يقل عن 100 دبابة، وقد يصل عددها إلى 200 بحلول منتصف الربيع، فسيخلق هذا مشكلة حقيقة لبوتين”.

وبعد أسابيع من الضغط، الذي مارسته أوكرانيا وحلفاء غربيون آخرون، وافقت الولايات المتحدة وألمانيا على إرسال دبابات متطورة لدعم القوات الأوكرانية، ولطالما شجب بوتين والكرملين الغرب الذي واصل دعمه لأوكرانيا طوال الحرب.

لحظات سيئة لبوتين

أضاف ستافريديس إن القوات الروسية منتشرة على جبهة طويلة تمتد من 400 إلى 600 ميل من روسيا إلى البحر الأسود وشبه جزيرة القرم.

وأوضح: “بهذه الدبابات، يمكن للأوكرانيين اختراق الدفاعات الروسية”،  وأشار إلى أن عمليات نقل الدبابات تمثل لحظة محورية في الحرب البرية، وستكون “يومًا سيئًا لبوتين” على حد وصفه.

لا طائرات مقاتلة لأوكرانيا

وفي سياق متصل، حذر المستشار الألماني، أولاف شولتز، من حرب مزايدة بين الحلفاء الغربيين بشأن المساعدة العسكرية لأوكرانيا، واستبعد بشدة إرسال طائرات مقاتلة وقوات برية إلى كييف.

وفي مقابلة مع صحيفة تاجز شبيجل الألمانية، وأبرزتها صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية، قال شولز لا أحد يسأل حتى “عن إرسال طائرات مقاتلة”، مضيفًا أن بلاده اتخذت قرارًا بشأن إرسال الدبابات.

وتحدث شولتز، بعد أيام فقط من إعلانه أن ألمانيا ستزود أوكرانيا بدبابات القتال الرئيسة ليوبارد 2 والسماح للدول الأوروبية الأخرى بإرسال مخزوناتها من نظام الأسلحة الألمانية الصنع أيضًا، في تكثيف كبير للدعم العسكري الغربي لكييف.

ربما يعجبك أيضا