جونسون: بوتين هددني بضربة صاروخية قبل حرب أوكرانيا

شيماء مصطفى
بوريس جونسون

كشف رئيس الوزراء البريطاني الأسبق بوريس جونسون، عن تهديدات تعرض لها من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قبل بدء الحرب الروسية الأوكرانية في 24 فبراير 2022.

وأوضح جونسون، في وثائقي ستبثه هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، اليوم الاثنين 30 يناير 2023، أن بوتين هدده بـ”صاروخ” قائلًا: “سوف يستغرق الأمر دقيقة واحدة”، وفق وكالة فرانس برس.

وثائقي «بي بي سي»

الفيلم الوثائقي مكون من 3 أجزاء، والذي تبث بي بي سي أولى حلقاته، مساء اليوم الاثنين، يروي جونسون مكالمته “الطويلة جدًّا” و”غير العادية” مع الرئيس الروسي بعد زيارته كييف في بداية فبراير الماضي.

ويقول جونسون إنه، في ذلك الوقت، واصل بوتين التشديد على أنه لا ينوي “غزو” جارته، رغم التدفق الهائل لجنود روس إلى المناطق الحدودية.

الحرب الروسية الأوكرانية

أشار جونسون إلى أنه حذر بوتين من العقوبات القاسية التي قد يتخذها الغربيون إذا شرع في هذا الطريق. ويروي قائلًا: “لقد قال بوتين: بوريس، أنت تقول إن أوكرانيا لن تنضم إلى حلف شمال الأطلنطي، الناتو، في أي وقت قريب، ماذا تقصد بأي وقت قريب؟‘”.

وأجابه رئيس الوزراء البريطاني السابق “حسنًا، لن تنضم إلى (الناتو) في مستقبل قريب، أنت تعلم ذلك جيدًا”. وتابع جونسون: “في وقت من الأوقات، هددني نوعًا ما وقال لي: بوريس لا أريد أن أؤذيك، ولكن بصاروخ، سيستغرق الأمر دقيقة واحدة أو شيئًا من هذا القبيل”.

128433322 gettyimages 1238115981.jpg

كارثة كاملة

شدد جونسون، في المحادثة مع بوتين، على أن إجراء العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا سيصبح “كارثة كاملة”، ووعد بأن لندن سوف تدعم سلطات كييف، بحسب ما نقلت روسيا اليوم عن صحيفة التليجراف البريطانية.

ويرى جونسون أن انضمام أوكرانيا إلى حلف الناتو، كان مستبعدًا وغير مرجح، بسبب مواقف ألمانيا وفرنسا من هذه القضية.

بوتين والغرب

يروي الوثائقي الانقسام المتزايد بين الزعيم الروسي والغرب في السنوات التي سبقت “العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا”، بحسب التسمية الروسية.

وفي هذا الوثائقي أيضًا، يروي الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي كيف كان يشعر بالغضب من موقف الغربيين في ذلك الوقت. ويقول “إذا كنتم تعلمون أن روسيا ستغزو أوكرانيا غدًا، فلماذا لا تعطونني شيئًا يمكنني إيقافها به اليوم؟ أو إذا كنتم لا تستطيعون إعطائي إياه، فأوقفوها إذن بأنفسكم”.

ربما يعجبك أيضا