انتهاء مسيرة أول طائرة جامبو جيت.. «ملكة السماوات» تودع الطيران

آية محمد

تتسلم شركة طيران “أطلس إير”، غدًا الثلاثاء 31 يناير 2023، الطائرة “بوينج 747- جامبو” الملقبة بـ”ملكة السماوات”، وفقًا لـ”رويترز”.

وتعد هذه الطائرة أول طائرة “جامبو جيت” في عالم الطيران، واستطاعت، على مدار خمسة عقود، أن تحدث ثورة في عالم الطيران، ولكن لا بد أن تتنازل عن هذه المكانة لصالح الطائرات الأكثر حداثة، فهي آخر طائرة تجارية من هذا الطراز.

طائرة ملكة السماوات

أحدثت تلك الطائرة ضجة في ستينات القرن الماضي، لإمكانية السفر الجماعي عليها، فهي أول طائرة في العالم بممرين، وطابقين، ما جعلها رمزًا للفخامة في السماء، وبسبب كبر حجمها تبدو صفوفها كأنها لا تنتهي.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة “إير فرانس – كيه إل إم” بن سميث لوكالة “رويترز”، إن تلك الطائرة أتاحت فرصة للطبقة المتوسطة في الولايات المتحدة أن تطير في السماء من خلالها، فقبل طائرة ملكة السماوات لم يكن بإمكان الأسر العادية في الولايات المتحدة السفر جوًّا إلى أوربا.

أول نسخة في السماء

أقلعت أول طائرة من “بوينج 747” من أرض نيويورك، في 22 يناير 1970، وكانت تضم الطائرة حينها مقاعد ما بين 350 و400 مقعد، وكانت الطائرات جميعها في هذا الوقت متقاربة في سعتها، ما جعل تصميم المطارات يتغير.

وسوف ستظل طائرة “747-8” للشحن تحلق في السماء بوصفها أحدث نسخة من تلك الطائرة، ومن المنتظر أن تحتل طائرة “777 إكس” مكان طائرة “747”، ولكن لن ينتهي تجهيزها قبل عام 2025.

وقال العضو المنتدب لشركة “إيرودايناميكس أدفيزوري”، ريتشارد أبوالعافية، في ظل التكنولوجيا المتطورة التي توصلت إلى الجمع بين السعة الكبيرة، وفي ذات الوقت بتكلفة أقل، فإن من المحزن أن تبدو طائرة “777 إكس” كأنها “747”، ولكن قد عفا عليها الزمن.

ربما يعجبك أيضا