وزير الخارجية الأمريكي يدعو إلى خفض التوتر بين الفلسطينيين والإسرائيليين

راوية عزام
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

وصل بلينكن إلى تل أبيب قادماً من القاهرة في إطار جولة بالمنطقة تشمل الضفة الغربية المحتلة.


دعا وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، اليوم الاثنين 30 يناير 2023، فور وصوله إلى تل أبيب، الإسرائيليين والفلسطينيين إلى اتخاذ خطوات لتهدئة التوتر.

وقال وزير الخارجية الأمريكي: “على الجميع الاضطلاع بمسؤولية اتخاذ خطوات لتهدئة التوتر، بدلًا من تأجيج الأوضاع”، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

زيارة بلينكن للقاهرة

بحث بلينكن، في وقت سابق اليوم، مع الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي في القاهرة “خفض حدّة التوتر”، قبل أن يتوجه إلى القدس ورام الله، وسط تصاعد أعمال العنف بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

واستعرض الطرفان التطورات والأحداث الأخيرة في الأراضي الفلسطينية، والجهود المشتركة والمساعي المصرية الجارية، لاحتواء التوتر المتصاعد خلال الأيام الماضية.

موقف مصر

شدد الرئيس السيسي على أن تطورات الأحداث الأخيرة تعكس أهمية العمل سريعًا، في المسارين السياسي والأمني، لتهدئة الأوضاع والحدّ من اتخاذ أي إجراءات أحادية من الطرفين.

وشدد الرئيس المصري على موقف مصر الثابت بالتوصل إلى حل عادل وشامل، يضمن حقوق الشعب الفلسطيني وفق المرجعيات الدولية، وعلى نحو يحل تلك القضية المحورية في المنطقة، ويفتح آفاق السلام والاستقرار والتعاون والبناء.

من المقرر أن يلتقي بلينكن في القدس رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، اليوم، قبل أن يتوجه إلى الضفة الغربية للقاء الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، في مقر القيادة بمدينة رام الله، غد الثلاثاء.

ربما يعجبك أيضا