محللون لـ«رؤية»: ننتظر زيادة البنوك المركزية العربية والعالمية لأسعار الفائدة

سارة هشام
الفيدرالي الامريكي

توقعات بأن يرفع مجلس الاحتياط الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة بواقع 0.25%، وأن تتبعه البنوك المركزية الأوروبية والخليجية بنفس الخطوة.


تتجه الأنظار إلى مجلس الاحتياط الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي)، اليوم الأربعاء 1 فبراير 2023، لمعرفة قراره بشأن أسعار الفائدة.

ويتوقع المستثمرون ومحللو الاقتصاد أن يقرر مجلس الاحتياط الفيدرالي الأمريكي رفع أسعار الفائدة على الدولار، ولكن بوتيرة أقل من معدلات الرفع السابقة على مدار العام الماضي، وهو قرار تترقبه البنوك المركزية العربية كذلك.

تبأطؤ وتيرة رفع الفائدة الأمريكية

تشير التوقعات إلى أن المركزي الأمريكي سيرفع أسعار الفائدة بواقع 0.25%، وأن تتبع البنوك الأوروبية نفس الخطوة، لكن بزيادة تتراوح ما بين 0.75% و0.5%. ومن المتوقع اتجاه البنوك المركزية الخليجية وكذلك البنك المركزي المصري، إلى زيادة جديدة للفائدة بعد القرار الأمريكي، من 1.5% إلى 3%، وفقًا لمحللين استطلعت شبكة رؤية الإخبارية آراءهم اليوم الأربعاء.

 

ومن المتوقع أن يخفض مسؤولو مجلس الاحتياط الفيدرالي وتيرة رفع أسعار الفائدة، خلال الاجتماع المنتظر اليوم الأربعاء، وسط علامات لتباطؤ التضخم، وأن يتجه المركزي الأمريكي إلى رفع سعر الفائدة الفيدرالية بمقدار 0.25%،، ليصل إلى نطاق من 4.5% إلى 4.75%، للمرة الثانية على التوالي وفقًا لقناة العربية.

وقال رئيس بنك الاحتياط الفيدرالي في فيلادلفيا، باتريك هاركر، في خطاب ألقاه في 20 يناير الماضي: “أتوقع أن نرفع أسعار الفائدة عدة مرات أخرى هذا العام، على الرغم من أنه في رأيي، انتهت بالتأكيد أيام الزيادات البالغة 0.75%”، وأضاف أن “الزيادة بمقدار 25 نقطة أساس مناسبة في المستقبل”.

البنوك المركزية حول العالم ورفع الفائدة خلال ديسمبر2022

البنوك المركزية في العالم ورفع الفائدة خلال ديسمبر 2022

البنك المركزي الأوروبي مستمر في رفع الفائدة

قالت رئيسة البنك المركزي الأوروبي، كريستين لاجارد، خلال مشاركتها في منتدى دافوس منتصف الشهر الماضي، إن البنك سيستمر في رفع أسعار الفائدة هذا العام، وسط تحسن التوقعات الاقتصادية وسوق العمل.

وأشارت لاجارد إلى أن المركزي الأوروبي غير راضٍ عن المستويات المرتفعة الحالية للتضخم، ويتوقع المستثمرون أن يرفع أسعار الفائدة بمقدار 0.5% في كل من اجتماعيه المقبلين، اليوم وخلال مارس المقبل، قبل أن تصل المعدلات إلى ذروتها عند 3.25% في الصيف المقبل.

ويتوقع المركزي الأوروبي أن يبلغ التضخم 6.3% في العام الحالي، قبل أن ينخفض إلى 3.4% في عام 2024، و2.3% في عام 2025.

إنجلترا: رفع الفائدة يسهم في السيطرة على معدلات التضخم  

رفع بنك إنجلترا (المركزي) أسعار الفائدة بـ0.5% خلال اجتماعه الأخير من العام الماضي. وترى لجنة السياسة النقدية بالبنك أن رفع الفائدة يسهم في الوصول إلى معدل التضخم المستهدف وهو 2%.

وتشير التوقعات إلى أن بنك إنجلترا سيرفع سعر الفائدة الرئيس إلى 4% من 3.5% في اجتماع فبراير. وتوقع بنك إنجلترا انخفاض معدل تضخم إلى 5% مع نهاية عام 2023، مع استقرار أسعار الطاقة. وتراجعت معدلات التضخم في بريطانيا في شهر ديسمبر الماضي إلى أدنى مستوى له في 3 أشهر عند 10.5% بعد أن بلغت ذروتها في نوفمبر من 2022، منذ أكثر من 41 عامًا.

ترقب من البنوك الخليجية لقرار الفيدرالي

من المتوقع أن تتبع البنوك المركزية الخليجية، غدًا الخميس، قرار مجلس الاحتياط الفيدرالي الأمريكي برفع الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، ولذلك تترقب هذه البنوك قرار نظيرها الأمريكي اليوم.

ورفعت البنوك المركزية معدلات الفائدة في نهاية العام الماضي بـ0.5%، لتصل معدلات الفائدة في كل من الإمارات والسعودية إلى 4.4% و5% على الترتيب، وبلغت معدلات الفائدة في البحرين وقطر 5.25% و5% على الترتيب.

المركزي المصري سيواصل التشديد النقدي

توقع رئيس قسم البحوث بشركة العربية أون لاين، مصطفي شفيع، أن يستمر المركزي المصري في سياسة التشديد النقدي ورفع معدلات الفائدة بما يتراوح من 1% إلى 1.5%، للامتثال لمطالبات صندوق النقد الدولي، بالإضافة إلى استمرار ارتفاع معدلات التضخم التي سجلت 21.3% خلال ديسمبر الماضي.

وأضاف شفيع في لشبكة رؤية الإخبارية، أن المركزي الأمريكي سيتجه إلى زيادة أسعار الفائدة من 0.25% إلى 0.5%، وأن تتبعه البنوك المركزية الخليجية برفع الفائدة، ولكن بوتيرة أقل من الاجتماعات السابقة.

وأظهر استطلاع أجرته وكالة “رويترز” أنه من المتوقع أن يرفع المركزي المصري أسعار الفائدة 1.5% غدًا الخميس، ليواصل مكافحة معدلات التضخم. وكان متوسط التوقعات في استطلاع للرأي شمل 13 محللًا، أن يرفع المركزي سعر الفائدة على الودائع إلى 17.75% وسعر الإقراض إلى 18.75%.

رفع الفائدة يجذب الأجانب إلى أدوات الدين بمصر

توقع المحاضر بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، هاني جنينة، أن يتجه المركزي المصري إلى رفع كبير في أسعار الفائدة يصل إلى 3%، نتيجة الارتفاع المستمر في الأسعار، قائلًا: “الأسعار تتغير بنحو يومي بـ5% و10%”.

وأضاف جنينة لشبكة رؤية الإخبارية، أن رفع المركزي لأسعار الفائدة، سيساعد البنوك التي أصدرت شهادات مرتفعة العائد بأن تحتفظ بربحيتها، وسيسهم في جذب استثمارات الأجانب إلى أدوات الدين المصرية، لمحاولة سد الفجوة التمويلية.

وتوقع صندوق النقد الدولي أن تصل الفجوة التمويلية في مصر إلى 17 مليار دولار على مدى 4 سنوات مقبلة، وتوقع انخفاض معدل التضخم في البلاد إلى 7%، بحلول العام المالي 2024/2025.

ربما يعجبك أيضا