هل المكملات الغذائية بديل للفيتامينات الطبيعية؟

علي محمد
هل المكملات الغذائية بديل للفيتامينات الطبيعية؟

تعد المكملات الغذائية آمنة في حال احتاج إليها الجسم، ولكن قد يؤدي تناولها دون وصفة طبيب إلى العديد من المشكلات.

وفيما يلي نستعرض أضرار بعض المكملات الغذائية وتأثيرها في صحة الجسم، بحسب موقع مايو كلينك. وأوضح استشاري التغذية الدكتور عبدالعزيز العثمان أنها لا تعد بديلًا للفيتامينات الطبيعية، مشيرًا إلى خطر اللجوء إلى المكملات الغذائية دون وصفة الطبيب.

مخاطر المكملات الغذائية

قال عبدالعزيز العثمان في أثناء لقائه أمس مع برنامج “صباح السعودية”، إن التسويق الإلكتروني والإعلانات التي يتعرض لها الفرد من خلال وسائل التواصل الاجتماعي تؤثر كثيرًا في السلوك الشرائي، وقد يقتنع الفرد بشراء منتجات ليست ضرورية.

 

وأضاف: “يزداد الحديث في تلك الأيام عن الكروميوم والمغنسيوم، وهما من الأشياء التي لا يحتاج إليها الجسم على الإطلاق كمكمل غذائي، على الرغم من أهمية الكروميوم للسكر والضغط وصحة القلب، وكذلك أهمية المغنسيوم لقوة العضلات.

أضرار الاعتماد على المكملات الغذائية

استكمل العثمان حديثه: “لكن تلك العناصر، يقصد المغنسيوم والكروميوم، موجودة بوفرة في الخضار والفواكه وأكثر من حاجة الفرد إليها، وعند الحصول على تلك العناصر من الطبيعة يستفيد الجسم بحاجته الأساسية ويطرد الباقي.

ومن المشكلات الصحية التي تنجم عن الاعتماد على المكملات الغذائية، تلف الكلى وتلف الكبد وقرحة المعدة ، حسب العثمان الذي أضاف: “لا توجد جمعية صحية توصي بأخذ مكملات غذائية للمغنسيوم أو الكروميوم، وحتى مع المكملات الأخرى يجب إجراء الفحوصات مسبقًا والتأكد من حاجة الجسم إلى المكملات الغذائية.

الإفراط في المكملات الغذائية

فيتامين ب 6، قد يسبب زيادة الحصول على مكملات ب 6 في تلف الجهاز العصبي، وتقليل فعالية الأدوية المضادة للتشنج في بعض الحالات. وفيتامين ك، يتسبب في التقليل من فعالية ملينات الدم.

وفيتامين هـ، يتسبب في زيادة عمل مميعات الدم التي بدورها تؤدي إلى سهولة التعرض للكدمات ونزيف الأنف. ومكملات الحديد والكالسيوم، تتسبب في التقليل من فعالية المضادات الحيوية.

أطعمة غنية بالمغنسيوم

مصادر طبيعية للمغنسيوم، توجد قائمة أطعمة تشمل المغنسيوم ومنها السبانخ، الخبز من الحبوب الكاملة والخبز الأسمر ونخالة القمح،

والمكسرات. ويمكن الحصول على حاجة الجسم من الكروميوم من خلال بعض الأطعمة الطبيعية، ومنها:

– البيض
– البروكلي
– البطاطا الحلوة
– الشوفان
– الفاصوليا الخضراء
– الذرة
– الطماطم

ربما يعجبك أيضا