بعد اعتقال 15 داعشيًّا.. تركيا: لا أدلة على وجود تهديدات للأجانب

ابتهال غيث
تركيا لم تجد دليلًا على وجود تهديد للأجانب بعد اعتقال مشتبه بهم

علقت تركيا مفاوضات حول انضمام السويد وفنلندا إلى حلف شمال الأطلسي(الناتو)، بعد احتجاج في ستوكهولم شهد إحراق نسخة من المصحف.


قالت الشرطة التركية إنها لم تعثر على أدلة تشير إلى أي تهديد ملموس على الأجانب، بعد اعتقال 15 من المشتبه بانتمائهم إلى تنظيم داعش.

ونقلت وسائل إعلام رسمية عن الشرطة قولها إن المعتقلين متهمون باستهداف قنصليات ودور عبادة لديانات أخرى غير الإسلام، وفقًا لما أوردته وكالة أنباء رويترز، اليوم الأحد 5 فبراير 2023.

تحذيرات السفارات الغربية

في الأسبوع الماضي، أغلقت عدة دول أوروبية قنصلياتها في اسطنبول وأرجعت ذلك إلى أسباب أمنية، وحذرت مواطنيها من تزايد مخاطر وقوع هجمات على بعثات دبلوماسية وأماكن عبادة غير إسلامية في تركيا.

ويأتي ذلك بعد احتجاجات في أوروبا، خلال الأسابيع الماضية، شهدت حرق منتمين لليمين المتطرف لنسخ من المصحف.

استهداف دور عبادة لغير المسلمين

نقلت وكالة أنباء الأناضول التركية عن بيان لشرطة اسطنبول، جاء فيه أن المشتبه بهم تلقوا تعليمات بشأن أعمال تستهدف قنصليتي السويد وهولندا، إلى جانب دور عبادة مسيحية ويهودية.

واستدعت أنقرة، في وقت سابق، 9 سفراء لانتقاد الإغلاق المنسق للقنصليات الأوروبية. وصرح مسؤولون أتراك، في وقت لاحق، أن الدول الغربية لم تزودها بمعلومات تدعم ما قالته عن وجود تهديد أمني.

وفي يونيو الماضي، وقعت تركيا والسويد وفنلندا اتفاقية للتغلب على اعتراضات أنقرة على مساعي الدولتين للانضمام إلى حلف الأطلسي (الناتو)، وتعهدت الدولتان باتخاذ موقف أكثر جدية مع أعضاء حزب العمال الكردستاني المحظور على أراضيهما.

ربما يعجبك أيضا