بريطانيا تشهد اليوم إضرابًا تاريخيًّا للعاملين في الرعاية الصحية

ولاء عدلان

تشهد بريطانيا، اليوم الاثنين 6 فبراير 2023، أكبر إضراب على الإطلاق للعاملين في قطاع الصحة، بمشاركة عشرات الآلاف من العاملين في التمريض والإسعاف، وسط خلاف متصاعد مع الحكومة حول الأجور.

وقال المدير الطبي لجهاز الصحة العامة في إنجلترا ستيفن بويس، إن الإضراب هذا الأسبوع، الذي سيشهد أيضًا مشاركة اختصاصيين في العلاج الطبيعي يوم الخميس المقبل، سيكون على الأرجح الأكبر تأثيرًا في الخدمات حتى الآن، وفق ما نقلته وكالة رويترز.

ومنذ نهاية العام الماضي، شارك العاملون في التمريض والإسعاف في إضرابات منفصلة، ولكن إضراب اليوم سيشارك فيه العاملون من المجالين معًا، ومعظمهم في إنجلترا، وسيمثل أكبر إضراب في تاريخ جهاز الصحة العامة في المملكة المتحدة، الذي بدأ عمله قبل 75 عامًا.

ويطالب العاملون في مجال الرعاية الصحية بزيادة في الأجور، تناسب أسوأ تضخم تشهده بريطانيا منذ 4 عقود، في حين أن الحكومة تقول إن تكلفة هذه الزيادة تفوق قدرتها وستؤدي إلى مزيد من الارتفاع في الأسعار، وبالتالي رفع أسعار الفائدة ومدفوعات الرهن العقاري.

وقال اتحاد العاملين في التمريض إن ضعف الرواتب على مدى 10 سنوات أسهم في ترك عشرات الآلاف لهذه المهنة، من بينهم 25 ألفًا خلال العام الماضي فقط مع النقص الحاد في الموظفين الذي يؤثر في رعاية المرضى.

 

ربما يعجبك أيضا