5 دول غربية تعرب عن انزعاجها بسبب الاستيطان الإسرائيلي

حسام أحمد
الجيش الإسرائيلي يعلن بدء مناورة عسكرية في غلاف غزة غداً

أعرب وزراء خارجية فرنسا وألمانيا وإيطاليا وبريطانيا والولايات المتحدة، اليوم الثلاثاء 14 فبراير 2023، عن انزعاجهم الشديد بسبب إعلان الحكومة الإسرائيلية بشأن المستوطنات.

وقال الوزراء، في بيان مشترك صدر في برلين: “نعارض بشدة أي تحركات أحادية من شأنها ألا تؤدي إلا لتفاقم التوتر بين الإسرائيليين والفلسطينيين وتقوض جهود تحقيق حل الدولتين عبر التفاوض”، وفقًا لوكالة أنباء رويترز.

وأضاف البيان: “نواصل دعم السلام الشامل والعادل والدائم في الشرق الأوسط والذي يجب أن يتحقق من خلال المفاوضات المباشرة بين الطرفين”.

في السياق ذاته، أدان الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي جاسم البديوي، اليوم، تقنين السلطات الإسرائيلية عدة مواقع استيطانية وبناء وحدات استيطانية جديدة في الضفة الغربية.

وقال المجلس، في بيان، إن البديوي طالب المجتمع الدولي بالضغط على السلطات الإسرائيلية للرجوع عن تلك القرارات التي تعد “انتهاكًا صارخًا” لميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

كما وصف البديوي القرارات الإسرائيلية بأنها “اعتداء سافر” على حقوق الشعب الفلسطيني، مشيرًا إلى أنها تشكل “عقبة كبيرة” أمام إحياء السلام في منطقة الشرق الأوسط.

ربما يعجبك أيضا