الاقتراب من العتبة النووية.. هل تتلقى إيران ضربة عسكرية إسرائيلية؟

يوسف بنده

بينما تسعى القوى الغربية لإقناع طهران بالعودة إلى طاولة المفاوضات النووية، تواجه إيران تهديدًا من إسرائيل بتوجيه ضربة إلى منشآتها النووية.


تواجه إيران خطر التعرض لضربة عسكرية، منذ إعلان الوكالة الدولية للطاقة الذرية اكتشاف ذرات يورانيوم عالية التخصيب هناك.

وهددت إسرائيل مرارًا بأنها لن تظل مكتوفة الأيدي مع اقتراب إيران من صنع القنبلة النووية، في إشارة إلى إمكانية شنها هجومًا على المواقع النووية لإيران، في ظل جمود مفاوضات عودة الاتفاق النووية بين طهران والغرب.

bbbfe89b090c2bbc13acaeb4f222444264d895e6 2132x1406 1

يورانيوم عالي التخصيب

نشرت وكالة “أسوشيتد برس” أمس الأول الأربعاء 1 مارس 2023، أنها اطلعت على تقرير من الوكالة الدولية للطاقة الذرية، يوضح أن مفتشي هذه المنظمة وجدوا جزيئات يورانيوم مخصب 83.7% في منشآت فوردو النووي تحت الأرض في إيران.

وأعربت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، عن قلقها، قائلةً: “لا يوجد مبرر مدني مقبول لاستخدام هذا المستوى من التخصيب”، وقال وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين: “يوجد خياران للتعامل مع إيران، إما استخدام آلية الزناد وإعادة فرض العقوبات تلقائيًّا عليها، وإما خيار عسكري موثوق”.

وأعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن مخزون إيران من اليورانيوم المخصب يتجاوز السقف المسموح به 18 مرة، وشددت على أنها رصدت جزيئات مخصبة بنسبة أقل بقليل من 90%. ويزور المدير العام للوكالة رافاييل جروسي، طهران اليوم الجمعة، لبحث المسائل النووية العالقة والحرجة مع إيران.

Untitled 42 780x470 1

خط نتنياهو الأحمر

زعمت صحيفة “يسرائيل هايوم” العبرية، أمس الأول الأربعاء، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قد وضع خطًّا أحمر أمام البرنامج النووي الإيراني، مشيرة إلى تهديده خلال لقائه بقادة وزعماء عالميين بالتحرك ضد إيران إذا تجاوزت إيران العتبة النووية. وذلك بعدما اقتربت إيران من نسبة التخصيب المطلوبة لإنتاج قنبلة ذرية (90%).

ويتوجه وفد إسرائيلي رفيع إلى الولايات المتحدة مطلع الأسبوع القادم، بهدف بحث سبل مواجهة تطور البرنامج النووي الإيراني. وحسب ما ذكرت وكالة معا الفلسطينية، نقلًا عن موقع “والاه” الإسرائيلي، الأربعاء، سيكون الوفد برئاسة كل من وزير الشؤون الاستراتيجية رون درمر، ورئيس مجلس الأمن القومي تساحي هنجبي، وسيلتقيان مسؤولين كبارًا في الإدارة الأمريكية.

WhatsApp Image 2023 02 28 at 3.17.32 PM e1677615543674 640x400 1

 

لفت الموقع إلى أن زيارة الوفد الإسرائيلي لواشنطن، تأتي في أعقاب تقديرات أمريكية بأن إيران يمكنها الحصول على اليورانيوم المخصب اللازم لإنتاج قنبلة نووية واحدة في غضون 12 يومًا، إن أرادت. وأشار الموقع إلى أن وزير الدفاع الأمريكي سيصل إلى إسرائيل الأربعاء المقبل، لإجراء مباحثات مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ووزير الأمن يوآف جالانت، بشأن النووي الإيراني.

حماية إسرائيل

حسب صحيفة تايمز أوف إسرائيل، قال السفير الأمريكي لدى تل أبيب توم نايدز، الثلاثاء الماضي، إن إدارة بايدن ستفي بالتزاماتها تجاه إسرائيل بعدم السماح لإيران بامتلاك سلاح نووي، وأنها لن “تقيد يدي إسرائيل” للدفاع عن نفسها ضد التهديد، وأنها “ستحمي إسرائيل” إذا قررت التصرف.

وأقر نايدز بوجود خلافات في الرأي، وأن واشنطن ما زالت تفضل الحل الدبلوماسي للمشكلة الإيرانية.

14011209000600638131916041106928 83823 PhotoT

استنفار إيراني

تواجه إيران ضغطًا إسرائيليًّا قد يعرضها لتلقي ضربة عسكرية إذا لم تستجب لمطالب العودة للتفاوض النووي، والتراجع عن سياسة خفض الالتزام النووي التي تمارسها منذ انسحاب واشنطن من اتفاق-2015.

وفي المقابل، وحسب وكالة فارس، أطلقت إيران في 28 فبراير، مناورات «حماسة سماء الولاية 1401» بمشاركة نحو 100 طائرة مقاتلة، وعشرات الطائرات المسيّرة وبطاريات الدفاع الجوي، على مساحة تشمل نحو ثلثي أجواء البلاد.

انسداد أفق المفاوضات الدبلوماسية

ذكر التلفزيون الإيراني الرسمي أن المناورات، التي تأتي في ظل انسداد أفق المفاوضات الدبلوماسية الرامية إلى إحياء الاتفاق الدولي المبرم عام 2015 بشأن برنامج طهران النووي، ترمي إلى محاكاة صد هجوم شامل على النقاط الحساسة، وعلى رأسها المنشآت النووية في فوردو ونطنز.

download 65

وحسب تقرير لصحيفة الجريدة الكويتية، نشرته أمس الخميس، كشف مصدر في فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، عن أن قيادة أركان القوات المسلحة أعلنت الاستنفار العام بجميع الأفرع، قبيل مناورات عسكرية ضخمة تستعد لها الولايات المتحدة بمشاركة عدد من الدول في الخليج وبحر عمان قبالة السواحل الإيرانية.

ويتزامن هذا مع تقارير استخباراتية تفيد باحتمال أن تشن إسرائيل “عملية غير تقليدية” في مارس الجاري. وشدد المصدر للصحيفة الكويتية، على أن القيادة الإيرانية أمرت بتوزيع الأسلحة على نحو 800 منطقة عسكرية مع تحديد قياداتها بنحو منفصل، لتمكينها من التحرك حال تعرض البلاد لهجوم يستهدف مراكز التحكم الرئيسة والمنشآت النووية.

14011209000600638131916018046261 59130 PhotoT 1

تسليح الحلفاء

لفت مصدر صحيفة الجريدة إلى أن طهران منحت الضوء الأخضر للفصائل والميليشيات الموالية لها في المنطقة، إضافة إلى قطاعات القوات المسلحة، من أجل الرد دون العودة إلى القيادة المركزية في حال تعرضها لضربة كاسحة.

وأوضح أن طهران طلبت من كل الفصائل المسلحة المتحالفة معها، رفع درجة الجاهزية والاستنفار للعملية الإسرائيلية المحتملة، خاصة وأن المناورات الأمريكية يمكن أن تشكل تمويهًا أو تفسح المجال لضربة مشتركة ضد طهران.

وأفاد أن إيران سلمت “حزب الله” اللبناني أنظمة رادار وصواريخ دفاع جوي متطورة، إيرانية الصنع، إضافة إلى صواريخ أرض ـ أرض، وأرض ـ بحر، جديدة وطائرات من دون طيار. وذكر أن خبراء من الحرس الثوري دربوا عناصر الحزب على استخدام الأسلحة وأنظمة الدفاع الجوي الجديدة، التي بدأ تشغيلها فعليًّا منذ أسبوعين.

ربما يعجبك أيضا