شجيرات الرودودندرون تهدد الغابات في بريطانيا

بسام عباس

تستغرق عملية إزالة شجيرات الرودودندرون 250 عامًا بالمعدل الحالي للإزالة، رغم أنها تمثل "تهديدًا مميتًا" للغابات المطيرة المعتدلة في بريطانيا.


جرى إدخال شجيرات الرودودندرون إلى بريطانيا في العصر الفيكتوري، من آسيا، وانتشرت على نطاق واسع، لتغطي ما لا يقل عن 93 ألف فدان.

وأفادت صحيفة الجارديان البريطانية أن الحكومة تدفع لمالكي الأراضي ما بين 2800 جنيه إسترليني و4400 جنيه إسترليني للهكتار الواحد لإزالة الرودودندرون، ومنذ عام 2015، وتحاول وكالة البيئة وشركة ناتشرال إنجلاند إقناع مالكي الأراضي بإزالة تلك النباتات.

تهديد مميت

ذكرت الصحيفة، في تقرير نشرته السبت 11 مارس 2023، أن الحكومة البريطانية أنفقت 3.39 مليون جنيه إسترليني على مكافحة الرودودندرون في إنجلترا بين عامي 2015 و2022، نحو 423845 جنيهًا إسترلينيًّا سنويًّا، ما يشير إلى إزالة 151 هكتارًا من الرودودندرون سنويًّا كحد أقصى.

ونقلت عن النائبة كارولين لوكاس، من حزب الخضر، تساؤلاتها حول عدم إصدار أي أوامر لإزالة الرودودندرون، والتي أوضحت أن الحكومة ليس لديها خطط لحظر بيع الأنواع الزاحفة في مراكز بيع النباتات، لأنها ذات زهور جميلة.

ووفقًا لحملة “أنقذوا غابات بريطانيا المطيرة” فإن معدل القضاء على الرودودندرون سوف يستغرق 250 عامًا، ما يؤدي إلى مزيد من الضرر لما تبقى من الـ46،628 فدان من الغابات المطيرة الإنجليزية المعتدلة التي ظلت على قيد الحياة.

5760

شجيرات الرودودندرون تنتشر في حديقة بيك ديستريكت- انجلترا

تمويل غير كاف

قال منظم الحملة جاي شروبسول إن الرودودندرون تمثل تهديدًا مميتًا لآخر الأجزاء المتبقية من الغابات المطيرة المعتدلة، ودعا إلى ضرورة القضاء على تلك الشجيرات، ولفت إلى أن الحكومة فشلت في ذلك، وأن الوزراء لم يقدموا شيئًا للضغط على مالكي الأراضي للتحرك.

وأوضح أن تمويل إزالة الرودودندرون غير كافٍ، لدرجة أننا سننتظر قرونًا أخرى للقضاء عليها، داعيًا إلى ضرورة أن تضع الحكومة استراتيجية للغابات المطيرة في إنجلترا، تتعامل مع التهديدات مثل الأنواع المتغولة، وتضع هدفًا لمضاعفة مساحة الغابات المطيرة المعتدلة في غضون جيل واحد.

استعادة الغابات المطيرة

ذكرت الصحيفة أن غابات الأطلنطي المطيرة المعتدلة غطت قديمًا معظم السواحل الغربية لبريطانيا وأيرلندا، وكانت مزدهرة في الظروف الرطبة المعتدلة التي تدعم الأنواع التي تشير إلى الغابات المطيرة مثل الأشنات والطحالب وحشيشة الكبد.

وأضافت أن هذه الغابات تغطي حاليًّا أقل من 1% من الأراضي، بعد أن أزيلت على مدى آلاف السنين، ولا توجد إلا في جيوب معزولة، مثل منطقة الشلالات في بريكون بيكونز وأوزويل وود في دارتمور، ويمكن استعادة مساحة كبيرة من هذه الغابات لتصل إلى خُمس البلاد، وفقًا لتحليل الحملة.

وقالت كارولين لوكاس إن الغابات المطيرة المعتدلة جزءٌ مهم ومُقدّر بأقل من قيمته من التنوع البيولوجي في المملكة المتحدة، وتمثل شجيرات الرودودندرون الزاحفة تهديدًا خطيرًا لوجودها، قائلةً إننا في سباق مع الزمن للسيطرة على هذه الشجيرات وحماية عالمنا الطبيعي، وعلى الحكومة أن تتحرك لدعم القضية.

UK rainforest 1 inArticle 620

يمكن استعادة الغابات المطيرة المعتدلة في خُمس مساحة بريطانيا العظمى

جهود حكومية

قال متحدث باسم وزارة البيئة والغذاء والشؤون الريفية إننا “ملتزمون بضمان حماية أشجارنا وغاباتنا القديمة التي لا يمكن تعويضها، بما في ذلك الغابات المطيرة المعتدلة، وإدارتها بطريقة مناسبة، مضيفًا أن الوزارة تدعم مجموعات البيئة في جميع أنحاء إنجلترا لتحسين الأمن البيولوجي وتقليل مخاطر الرودودندرون.

وأفادت الصحيفة أن وزارة البيئة، بالشراكة مع الحكومتين الأسكتلندية والويلزية، حدَّثت استراتيجيتها للأنواع غير الأصلية في نهاية فبراير، ففي إسكتلندا، أزالت الحكومة الرودودندرون كجزء من الجهود المبذولة للحفاظ على الغابات المطيرة المعتدلة الأصلية.

ومن جانبها، وصفت وزيرة التنوع البيولوجي في الحكومة الإسكتلندية، لورنا سلاتر، انتشار شجيرات الرودودندرون بأنه “تهديد كبير للأراضي الحرجية في البلاد بما في ذلك الغابات المطيرة الأطلنطية”.

ربما يعجبك أيضا