رئيس البرلمان الليبي يلمح لطرح خارطة طريق جديدة

شيرين صبحي
عقيلة صالح رئيس مجلس النواب الليبي

قال رئيس البرلمان الليبي، عقيلة صالح، إنه من المحتمل أن يطرح خارطة طريق جديدة، في حال تعذر التوافق مع المجلس الأعلى للدولة بشأن قوانين الانتخابات.

وشدد صالح، أمس الاثنين 13 مارس 2023، على أن مجلس النواب هو السلطة التشريعية الوحيدة في البلاد، وفق ما أورد موقع قناة العربية.

الخلاف بين البرلمان ومجلس الدولة

يتعلق الخلاف بين البرلمان ومجلس الدولة، الذي عرقل التوصل إلى توافق بشأن قوانين الانتخابات، بشروط الترشح للرئاسة، ويتمسك مجلس الدولة برفض ترشح العسكريين ومزدوجي الجنسية، في حين يطالب البرلمان بالسماح للجميع بالترشح، وترك الخيار لليبيين.

وقبل أسبوعين، طرح المبعوث الأممي إلى ليبيا، عبدالله باتيلي، خطة بديلة لإجراء الانتخابات، تقوم على تشكيل لجنة جديدة لإعداد الإطار الدستوري والقانوني للانتخابات، تجمع كل أصحاب المصلحة في ليبيا، وتشارك فيها المؤسسات السياسية وأهم الشخصيات السياسية والقادة القبليون ومنظمات المجتمع المدني والأطراف الأمنية والنساء والشباب.

صالح ينتقد خطة باتيلي

خلال ظهوره في حوار تلفزيوني، مساء الاثنين على قناة محلية، انتقد صالح هذه الخطة، قائلًا إن مهمة البعثة الأممية مساعدة الليبيين، وليس اختيار من يحكم.

وأضاف صالح أن “باتيلي ليس أكثر حرصًا منا على مصالح الليبيين، ولا يحق له تشكيل أجسام سياسية”، مشددًا على حاجة البلاد لتشكيل حكومة موحدة، تتولى إعداد وتنظيم الانتخابات وتنفيذ قوانينها.

ربما يعجبك أيضا