رئيس وزراء السويد: احتمالات انضمام فنلندا لـ«الناتو» قبلنا تتزايد

شيرين صبحي
رئيس وزراء السويد أولف كريسترسون

قال رئيس الوزراء السويدي، أولف كريسترسون، اليوم الثلاثاء 14 مارس 2023، إن احتمالات انضمام فنلندا إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو) قبل بلاده تتزايد، غير أن عضوية السويد في الحلف العسكري ليست سوى مسألة وقت.

وتقدمت السويد وفنلندا بطلب للانضمام إلى حلف الناتو، العام الماضي، لكنهما واجهتا اعتراضات من تركيا، التي تقول إن البلدين يأويان أعضاء من جماعات تعدها إرهابية. واستأنفت البلاد الـ3 محادثاتها بشأن الانضمام للحلف في بروكسل، الأسبوع الماضي.

تركيا لم تغير موقفها

أوضحت أنقرة أن اعتراضها على انضمام السويد للحلف يفوق اعتراضها على انضمام فنلندا. وقال كريسترسون إن تركيا لم تغير موقفها بعد، ما يعني أن البلدين الاسكندنافيين قد لا ينضمان للحلف معًا، كما يفضلان، وفق ما أوردت وكالة أنباء رويترز.

وأضاف كريسترسون، خلال مؤتمر صحفي بستوكهولم قبل مغادرته في زيارة لألمانيا: “ما واجهناه في الأسابيع الأخيرة، هو أن احتمال حدوث ذلك في وقتين مختلفين زاد”.

مزيد من الاجتماعات

أوضح كريسترسون: “في النهاية، لا يتعلق الأمر بما إذا كانت السويد ستنضم إلى حلف شمال الأطلسي أم لا، لكن بموعد الانضمام”.

أقرت تركيا في اجتماع بروكسل الأسبوع الماضي بأن السويد وفنلندا اتخذتا خطوات ملموسة للتعامل مع النقاط التي تثير قلق أنقرة، واتفقت الدول الثلاث على عقد مزيد من الاجتماعات، في إطار مساعي الانضمام للحلف.

اتفاق مدريد

في يناير، علقت تركيا المحادثات، التي أجرتها في إطار اتفاق أُبرم في مدريد العام الماضي، بهدف تسهيل عملية انضمام فنلندا والسويد إلى الحلف، بعد أن أحرق سياسي يميني متطرف نسخة من القرآن الكريم في ستوكهولم.

وقالت السويد إنها أوفت بالجزء الخاص بها من اتفاق مدريد. ومن المقرر أن يمرر البرلمان السويدي تشريعًا جديدًا لمكافحة الإرهاب، في إطار مساعٍ لطمأنة تركيا بأن السويد تأخذ مخاوفها بشأن المتشددين على محمل الجد.

تركيا والمجر هما الدولتان الوحيدتان في حلف شمال الأطلسي اللتان لم تصادقا بعد على انضمام السويد وفنلندا للحلف. وقال كريسترسون إن أعضاء آخرين في الحلف يضغطون على أنقرة للموافقة على انضمام بلاده بسرعة.

ربما يعجبك أيضا